جيروزاليم بوست: مصداقية حماس تضع إسرائيل في ورطة داخلية وخارجية  

الاثنين 25 ديسمبر 2023 05:04 م

اعتبرت الأكاديمية والنائبة السابقة بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي سوزان هاتيس رولف، أن مصداقية حركة المقاومة الفلسطينية حماس وضعت دولة الاحتلال في ورطة كبري على الصعيد الداخلي والخارجي. 

وخارجيا، استشهدت رولف في مقالها بصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية بتبني قرار مجلس الأمن الدولي لقرار يدعو زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى. 

ولفتت إلى أن تبني مجلس الأمن الدولي للقرار المذكور جاء دون الدعوة إلى وقف كامل وغير مشروط لإطلاق النار، أو إدانة هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.  

وأضافت أن عدد غير قليل من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أنكر بالفعل ارتكاب حماس أي فظائع خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين أول.  

وأوضحت أن جزءا من المشكلة يكمن في أن العديد من الدول والمنظمات والأفراد "يصدقون" حماس عندما تنكر الفظائع التي تقول إسرائيل إن الحركة ارتكبتها، معتبرة أن هذا الموقف يمثل مشكلة دبلوماسية كبرى بالنسبة لإسرائيل. 

 

داخليا، رأت رولف أن العديد من العرب داخل إسرائيل بدورهم ينكرون اتهامات دولة الاحتلال بارتكاب حماس فظائع خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين أول، أو على الأقل جزءا من تلك الاتهامات، مستشهدة بما أوردته نائبة الكنيست إيمان خطيب ياسين في هذا الصدد. 

وطالبت رولف إسرائيل بحماية المدنيين في غزة، على الرغم من أن حماس تجعل الأمر صعبا، منذ بداية الحرب بين الجانبين قبل أكثر من شهرين.  

وأشارت إلى أنه لا يمكن إنكار أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تبنى عدد متزايد من اليهود الإسرائيليين مواقف أكثر تطرفا تجاه الفلسطينيين، بما في ذلك المواطنين العرب في إسرائيل.  

وأعربت عن أملها في أن تهدأ المشاعر قليلا بعد انتهاء الحرب. 

وأشارت إلى أن "20% من سكان إسرائيل من العرب، و40% من سكان القدس من العرب، في حين أن ما يقرب من 50% من سكان إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة هم من الفلسطينيين.  

وخلصت النائبة السابقة بالكنيست إلى أنه بطريقة ما، سيتعين على إسرائيل إعادة خلق نوع من التسوية المؤقتة الجديدة مع السكان العرب، لكن ذلك لن يكون سهلا.  

 

 

 

  كلمات مفتاحية

مصداقية حماس إنكار فظائع حماس اتهامات إسرائيلية