ميلاد إكس وثريدز والذكاء الاصطناعي أبرز ملامح منصات التواصل الاجتماعي في 2023

الاثنين 25 ديسمبر 2023 06:47 م

سلطت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية الضوء على أبرز ملامح وتطورات منصات التواصل الاجتماعي في عام 2023، الذي يقترب من نهايته بعد أيام قليلة. 

وأوضحت الوكالة أن عام 2023 يمكن وصفه بأنه عام البدايات والنهايات والبحث عن الذات في وسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة القلق من مخاطر ربوتات الزكاء الاصطناعي على الصحة العقلية ولا سيما في فئة المراهقين. 

وذكرت أن عام 2023 شهد نهاية منصة تويتر التي تحولت إلى إكس، بعد وتزامن ذلك، مع إطلاق منصات مشابهة أبرزها ثريدز وبلوسكاي، وماستودون. 

وذكرت أنه بالنظر إلى لطبيعته محادثاته العامة واجتذابه شخصيات عامة وصحفيين وغيرهم من المستخدمين البارزين، كان لتويتر دائمًا تأثير كبير على الثقافة الشعبية- ولكن يبدو أن هذا التأثير يتضاءل.  

وفي هذا الصدد، قالت ياسمين إنبرج، محللة وسائل التواصل الاجتماعي في شركة إنسايدر إنتلجنس :"واجهت منصة تويتر الكثير من المشاكل حتى قبل أن يتولى إيلون ماسك مسؤوليتها، لكنها كانت علامة تجارية محبوبة ولها دور واضح في مشهد وسائل التواصل الاجتماعي". 

وأضافت "لا تزال هناك لحظات من سحر تويتر على المنصة، مثل التي واكبت استخدام الصحفيون المنصة لنشر تحديثات في الوقت الفعلي حول دراما أوبن آيه أي (OpenAI).  
وعقبت "كما تظل المجتمعات الصغيرة على المنصة مهمة للعديد من المستخدمين. لكن تويتر الذي كان موجودًا على مدار الأعوام السبعة عشر الماضية اختفى إلى حد كبير، وأصبح سبب وجود إكس غامضًا". 

وبحسب التقرير، فبينما تتضمن طموحات ماسك تحويل منصة إكس إلى تطبيق لكل شيء على غرار تطبيق وي شات (WeChat) الصيني، تظل المشكلة أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة والمستخدمون الغربيون مهتمون أو حريصون على هذا التحول.  

وفي الوقت ذاته، فإن ماسك ذاته لايزال غامضًا جدًا فيما يتعلق بتفاصيل هذا التحول. 

بينما كان تواجه منصة إكس أزمة هوية، بدأ بعض المستخدمين في البحث عن بديل، وتحول عشرات الآلاف منهم بالفعل منصة ماستودون ونظيرتها بلوسكاي الذي أنشأها الرئيس التنفيذي السابق لتويتر جاك دورسي. 

نظرًا لوجود فرصة لجذب مستخدمي تويتر الساخطين من تحول تويتر إلى إكس وقرارات ماسك، أطلقت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، منصة ثريدز في يوليو/ تموز. 

وفي ظل تلك التقلبات والتطويرات تصاعدت وتيرة التحذير من مخاطر تأثير التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية على الأطفال والمراهقين. 

وفي هذا الصدد، حذر الجراح الأمريكي البارز فيفيك مورثي، في مايو/ أيار الماضي، من أنه لا توجد أدلة كافية لإثبات أن وسائل التواصل الاجتماعي آمنة للأطفال والمراهقين  

ودعا شركات التكنولوجيا إلى اتخاذ "إجراءات فورية لحماية الأطفال الآن". 

وقال "نحن نطلب من عمالقة التكنولوجيا التي تتطور بسرعة والتي تغير بشكل جذري الطريقة التي يفكر بها أطفالهم في أنفسهم، وكيف يبنون الصداقات، وكيف يختبرون العالم  

وشدد على ضرورة أن تفرض شركات التكنولوجيا "حدا أدنى للسن" للأطفال الذين يرغبون في الانضمام إلى شبكاتها الاجتماعية، وأن تبادر إلى اعتماد إعدادات توفر حماية أفضل لخصوصيتهم. 

وعقب "نحن نضع كل ذلك على عاتق الوالدين، وهذا ليس عادلا." 

وفي أكتوبر/تشرين الأول، رفعت عشرات الولايات الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة ميتا بتهمة إيذاء الشباب والمساهمة في أزمة الصحة العقلية لدى الشباب من خلال تصميم ميزات على إنستغرام وفيسبوك عن عمد وعمد أدت إلى إدمان الأطفال على منصاتها. 

وبحسب التقرير فإن ما يجب انتظاره في عالم التواصل الاجتماعي في 2024، لجوء منصاته إلى استخدام أصدقاء الذكاء الاصطناعي (بوتات الدردشة الآلية). 

وخلال خريف 2023، أعلن مارك زوكربيرج مؤسس ميتا ومديرها التنفيذي عن خطة الشركة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير أدوات جديدة لإنشاء الصور والنصوص والفيديوهات داخل مختلف تطبيقات شبكاتها الاجتماعية مثل فيس بوك  وإنستاجرام. 

وقال زوكربيرج، في اجتماع لموظفي الشركة إنه يجري حالياً تطوير العديد من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، ومعظمها موجه للمستخدمين النهائيين لتطبيقات الشركة، بالإضافة إلى عدد من الأدوات التي سيستفيد منها الموظفون داخلياً،  

وأوضح زوكربيرج أن مستخدمي إنستاجرام سيمكنهم إضافة مؤثرات مختلفة على صورهم قبل مشاركتها، وذلك عن طريق الأوامر النصية فقط، بالإضافة إلى تطوير روبوتات برمجية تحمل شخصيات مختلفة وإمكانيات متنوعة لمساعدة مستخدمي، واتساب، وماسنجر، وتسليتهم. 

واعتبرت المحللة ياسمين إنبرج، إنه خلال العام المقبل، سيتم "دمج الذكاء الاصطناعي في كل ركن من أركان المنصات تقريبًا". 

وأضافت "ستستخدم التطبيقات الاجتماعية الذكاء الاصطناعي لزيادة أداء الإعلانات والإيرادات وتسجيل الاشتراكات والنشاط التجاري.  

وتابعت: "سوف يعمل الذكاء الاصطناعي على تعميق اعتماد المستخدمين والمعلنين وعلاقتهم بوسائل التواصل الاجتماعي، لكن تنفيذه لن يكون سلسًا تمامًا مع تكثيف التدقيق الاستهلاكي والتنظيمي". 

ورأت المحلل أيضًا أن الاشتراكات تمثل مصدرًا جذابًا بشكل متزايد للإيرادات لبعض المنصات. 

المصدر | أسوشيتد برس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تويتر منصة إكس بلوسكاي الذكاء الاصطناعي

صندوق النقد: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف