شمال إسرائيل تحول لأرض قاحلة.. ورئيس بلدية يرفض عودة المستوطنين

الاثنين 25 ديسمبر 2023 10:02 م

قال رئيس مجلس إقليمي شمال دولة الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، إن حزب الله حول المنطقة إلى "أرض قحلة"، فيما أكد رئيس بلدية أنه لن يسمح للسكان بالعودة إلى "ك يلا يذبحوا".

وخاطب بني بن مبشر، رئيس المجلس الإقليمي على مداخل الحرمون، الحكومة والمستوى السياسي قائلا: "نطالب بالحل العسكري، الاتفاق السياسي ليس من مدرستنا.. لقد رأينا ما حدث يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول ونرى ما يحدث في الآونة الأخيرة"، وفقا لما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأضاف: "نتوقع من المستوى السياسي أن يوجه الجيش إلى التحرك، المنطقة الشمالية أصبحت الآن أرضًا قاحلة، ويجب على الحكومة الاستماع إلى رؤساء السلطات الذين يعرفون ما يجب القيام به حتى لا تنهار العائلات والشركات، والجليل والشمال مغلقان حاليا".

وعلى سؤال حول استعادة الشمال والأعمال التجارية، رد رئيس المجلس الإقليمي قائلا: "مع التوجيه المناسب من المسؤولين الحكوميين والوزارات الحكومية والإدارة السليمة للميزانيات، التي ستحولها الخزانة إليهم فقط على أساس الواقع، أعتقد أنه سيكون من الممكن الاستمرار".

 لكن بن مبشر أشار إلى أمر وصفه بأنه "مثير للقلق للغاية ويجب ملاحظته"، وهو أن الذين تركوا منازلهم على الحدود مع لبنان "يتعرضون الآن في الأماكن التي تم توجيههم إليها في وسط البلاد، إلى أنظمة التعليم، ويجدون وظائف هناك، يجب أن نرى كيف نوقف ذلك، يجب على دولة إسرائيل أن تضع يدها في جيبها عميقا. أوقفوا ذلك وسنتمكن من إعادة السكان إلى الشمال في اليوم التالي للحرب".

وأردف: "الشمال مغلق، وكل شيء ميت. أدعو وزارة المالية إلى إعادة حساباتها، والتعاطف والاستماع والاستثمار هنا قبل أن يتسببوا في كارثة اجتماعية واقتصادية، لأنه إذا لم يحدث ذلك، فإن سكاننا الذين تم إجلاؤهم لن يعودوا".

وفي السياق، أكد رئيس بلدية مستوطنة كريات شمونا الإسرائيلية، أفيحاي شتيرن، أنه سيغلق الطريق السريع بجسده لمنع السكان من العودة إذا لم يتم التعامل مع التهديد الذي يشكله "حزب الله" على طول الحدود، وفقا لما أوردته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

وقال شتيرن: "إذا لزم الأمر، سأستلقي على شارع 90 وأغلق الطريق ولن أسمح للسكان بالعودة ليكونوا غنما للذبح.ك لنا نتوقع ونريد العودة إلى ديارنا، لكن قوة الرضوان تجلس على طول السياج". وأضاف: "هذا الواقع يجب أن يتغير، وإذا لم يحدث ذلك فلن نتمكن من العودة".

وأُغلقت الطرق والبلدات القريبة من الحدود اللبنانية الإسرائيلية أمام حركة المرور المدنية صباح الإثنين حتى إشعار آخر، بسبب تصاعد التوترات بين إسرائيل و"حزب الله".

وقررت السلطات الإسرائيلية إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية اعتبارا من الساعة السادسة صباح الإثنين حتى إشعار آخر، خوفا من "حرب محتملة" مع الحزب اللبناني، المدعوم من إيران.

وأعلن الحزب اللبناني، الإثنين، استهداف جنود إسرائيليين ومبان في مستوطنة مسكاف عام و‏قاعدة بيت هلل العسكرية جنوبي البلاد.

يشار إلى أن الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد توترا وتبادلا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وقوات "حزب الله" منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + صحف عبرية

  كلمات مفتاحية

حزب الله إسرائيل المستوطنين شمال إسرائيل غزة

اليوم الـ81 للعدوان.. الاحتلال يواصل استهداف المدنيين والمقاومة تكبده الخسائر

مقتل جنديين إسرائيليين شمال غزة وارتفاع الإجمالي لـ491