جالانت يحذر من تأخر المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل: سببه ليس فنيا

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 02:02 م

حذر وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، مما وصفها بـ "تعطيل" وصول المساعدات العسكرية الأمريكية، قائلا إنه لا ينبع فقط من "أسباب فنية".

وجاءت تصريحات جالانت عقب اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، ترك انطباعات أن الحديث يجري عن خلافات حادة، حسبما أوردت قناة "أخبار 13" العبرية.

وأشارت القناة إلى أن الاتصال أعقبه حديث جالانت عن مخاوف حقيقية من ملابسات تعطيل مساعدات عسكرية تحتاج إليها إسرائيل.

وأضافت أن التوترات بين إسرائيل وأمريكا تفاقمت، وأن الاتصال بين جالانت وبلينكن ترك انطباعات بأن واشنطن بصدد تعطيل مساعدات لإسرائيل، مشيرة إلى أن مكتب جالانت لم ينشر حقيقة إجراء الاتصال، على خلاف ما هو متبع.

ونوهت القناة العبرية إلى أنه لا يجري اتصال هاتفي في الغالب بين وزير جيش ووزير خارجية، ومن ثم يترك التسريب انطباعات بوجود أزمة تطلبت تدخل جالانت، إلا أن الاتصال عمَّق مخاوفه.

يأتي ذلك فيما حصلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على معلومات أخرى، تفيد بأن إسرائيل تمارس ضغوطًا على أمريكا لتزويدها بشكل عاجل بمروحيات قتالية من طراز "أباتشي"، في ظل العمليات المكثفة التي يشنها الجيش، إلا أن الطلب الإسرائيلي قوبل برفض أمريكي.

ولفتت الصحيفة العبرية، الثلاثاء، إلى حاجة إسرائيل الملحة للمروحيات القتالية؛ لأن طبيعة العمليات في قطاع غزة تجعلها لا تتوقف عن التحليق على مدار الساعة، لدرجة أن سلاح الجو يستعين بقائدي مروحيات كبار تجاوزوا العمر الطبيعي لقائدي المروحيات العسكرية.

وكشفت أن سلاح الجو استدعى طيارين يبلغ عمرهم بين 55 عامًا للتحليق بالمروحيات بشكل استثنائي، رغم تجاوزهم السن المسموح بها، ويزيد على ذلك استدعاء طيارين قدامى تبلغ أعمارهم 60 عامًا لمهمات أخرى عملياتية ذات صلة، ولكن على الأرض دون التحليق بالمروحيات.

وتابعت: "أن سماء غزة تشهد تحليقات لا تتوقف، تنفذها المروحيات العسكرية من طراز أباتشي لتغطية القوات على الأرض، كما أن المروحيات العسكرية شنت في الأسابيع الأخيرة غارات على أهداف تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، وكذلك ضربت أهدافًا في الضفة الغربية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها إن الكلمة الأخيرة في هذا الصدد لم تصدر بعد في هذه القضية الحساسة، وأكدت أن الضغوط التي تمارسها إسرائيل للتزود بمروحيات "أباتشي" إضافية متواصلة طوال الوقت.

وأوضحت أن جالانت طرح الأمر على نظيره الأمريكي، لويد أوستن، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن الجيش يمتلك في المجمل سربين من المروحيات القتالية "السرب 190"، و"السرب 113"، وأن المروحيات العسكرية تعمل فوق غزة لمدة 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، منذ يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأردفت: "تنطلق تلك المروحيات بشكل أساسي من قاعدة "رامون" الجوية في صحراء النقب لشن هجمات على غزة، ومن مناطق أخرى لتنفيذ مهمات دورية في شمال البلاد منها قاعدة "رامات دافيد".

وتعتبر المساعدات الأمريكية التي تحصل عليها إسرائيل خلال الحرب الحالية هي الأكبر منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وتشمل جسراً جوياً لإمداد جيش الاحتلال بالسلاح، من خلال مئات الطائرات وكذلك السفن التي تنقل مئات الآلاف من الوسائل القتالية المختلفة والذخائر والقذائف للدبابات ومتفجرات خاصة بالطائرات الحربية، بالإضافة إلى مد اسرائيل بطائرات مسيّرة مختلفة، وصولاً إلى المركبات المصفّحة وسيارات الإسعاف العسكرية وغيرها.

وتصل الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وجيشها من مستودعات الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، وبدونها يجد جيش الاحتلال صعوبة كبيرة في مواصلة الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

  كلمات مفتاحية

يوآف جالانت أباتشي إسرائيل غزة لويد أوستن البنتاجون

وزير الدفاع الإسرائيلي: نواجه حربا من 7 جبهات وقد يطول أمد المعركة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: أهداف الحرب ليست سهلة وستستمر عدة أشهر

وزير الخارجية الأمريكي يجتمع بمستشار الأمن القومي لمناقشة الوضع في غزة

لجنة بالكونجرس توصي بمساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار