وزيرا الخارجية التقيا بالقاهرة.. مصر والأردن: تطورات البحر الأحمر تمس أمننا القومي

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 02:19 م

ناقش وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، في القاهرة عدة ملفات أبرزها أمن الملاحة في البحر الأحمر، حيث أكدا أنه "جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للبلدين".

وتأتي مباحثات الوزيرين مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر ومضيق باب المندب إثر تحرك الحوثيين في اليمن عسكريا ضد السفن الإسرائيلية أو تلك التي تتعامل مع دولة الاحتلال، ومنعت مرورها من تلك الممرات، ردا على مجازر الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن اللقاء شهد أيضاً تبادل الرؤى بين الجانبين إزاء تطورات الوضع في غزة والمساعي الهادفة للوصول لوقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2720 بشأن زيادة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإنشاء آلية أممية لمراقبة ومتابعة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك على ضوء العوائق والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي على دخول المساعدات.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تناولا أمن الملاحة في البحر الأحمر في ظل أهمية مسار البحر الأحمر اتصالاً بحركة التجارة الدولية، ومن ثم كونه جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والأردني.

وأعاد الوزيران التأكيد على أهمية دفع التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تربط مصر والأردن والعراق، بما يعود بالنفع على الدول الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأردنية البحر الأحمر سامح شكري أيمن الصفدي الحوثيين غزة

الحوثي يعلن استهداف سفينة رفضت الانصياع للأوامر في البحر الأحمر

فورين بوليسي: الحوثيون أربكوا العالم بسبب البحر الأحمر.. ونجاح تجربتهم يغري إيران بالمزيد