رئيس أوغندا يستقبل حميدتي.. والأخير: شرحت له أسباب حربنا للجيش السوداني (صور)

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 08:59 م

استقبل الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، الأربعاء، قائد قوات "الدعم السريع" في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في أول زيارة خارجية معلنة للأخير منذ اندلاع الحرب ضد الجيش السوداني في أبريل/نيسان الماضي.

وقال (حميدتي) عبر حسابه في منصة "X" إنه ناقش مع موسيفيني التطورات في السودان، مشيرا إلى أنه قدم له "شرحا مفصلا" حول أسباب نشوب الحرب مع الجيش السوداني.

وأوضح قائد "الدعم السريع" أنه طرح، خلال المقابلة مع الرئيس الأوغندي، "رؤيته للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة"، على حد قوله.

وجدد (حميدتي)، خلال بيانه على "X" تمسكه بمخرجات قمة رؤساء الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "ايجاد" التي انعقدت في جيبوتي.

وكانت "إيجاد" اعلنت، في وقت سابق، الأربعاء، تأجيل اجتماع كان مرتقبا بين (حميدتي) وقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان إلى يناير/كانون الثاني المقبل، في موعد سيحدد لاحقا.

كما قالت إنها أخطرت البرهان باعتذار (حميدتي) عن عدم حضور اجتماع جيبوتي.

بدورها، قالت مصادر بمجلس السيادة السوداني إن جيبوتي، وهي الرئيس الحالي لـ"إيجاد"، أكدت أن (حميدتي) غير جاهز للقاء البرهان، حسب قوله.

يذكر أن "إيجاد" كانت دعت البرهان و(حميدتي) للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

واندلع النزاع العنيف بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في 15 أبريل/نيسان، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً، وكان من المفترض أن تنتهي العملية بإجراء انتخابات خلال عامين، لكن الطرفين اختلفا بشأن خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وأودى النزاع بحياة آلاف السودانيين، وأدى إلى تشريد ونزوح ملايين الأشخاص داخلياً وخارجياً.

وقبل أيام، تزايدت التقارير عن انتهاكات واسعة ترتكبها قوات "الدعم السريع" في مناطق سيطرت عليها في العاصمة الخرطوم ومنطقة "ود مدني"، جنوب العاصمة، تشمل القتل والتعذيب والاغتصاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد حمدان دقلو حميدتي أوغندا قوات الدعم السريع السودان الجيش السوداني