إعلام عبري: دول خليجية وعربية "رفضت تماما" مقترحا أمريكيا لإدارة غزة بعد الحرب

الخميس 28 ديسمبر 2023 07:37 ص

كشفت صحيفة إسرائيلية عن رفض دول عربية وخليجية اقتراحا أمريكيا بالإشراف على إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، لعدم رغبتها في الاحتكاك مع حركة "حماس" أو القوى المحلية الفلسطينية الأخرى.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤولين أمريكيين حضروا اجتماعا للعصف الذهني داخل وزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة هذا الأمر قولهم إن إدارة بايدن تعتقد أن فرص قبول إحدى الدول العربية المسؤولية عن قطاع غزة ضئيلة أو معدومة.

وتقول المصادر إن من بين الخيارات التي يتم بحثها على مستوى الحكومة الإسرائيلية، وأيضاً على مستوى المنظمات غير الحكومية، اقتراحاً على الدول العربية، "التي تعارض الإسلام المتطرف"، بإدارة الحياة المدنية في قطاع غزة.

والأسماء التي ظهرت في تلك المناقشات هي مصر والبحرين والأردن والإمارات العربية المتحدة التي تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل، وكذلك المملكة العربية السعودية، التي ليست لديها أي علاقات رسمية حتى الآن.

ولكن بحسب المسؤولين الأمريكيين، لا ترغب أي من هذه الدول في أن تكون في حالة احتكاك مع القوى المحلية بقطاع غزة، سواء كانت حماس أو السلطة الفلسطينية أو أصحاب النفوذ المحليين.

لهذا السبب ترى الإدارة أن الجهود يجب أن تتجه نحو الإصلاحات في السلطة الفلسطينية، وعلى رأسها استبدال رئيس السلطة أبو مازن.

وهذا هو الخيار الوحيد، في نظر الأمريكيين، غير الاحتلال الإسرائيلي.

ولا يزال الحديث حول مستقبل غزة بعد الحرب يحتل حيزا كبيرا في المناقشات بين الإدارة الأمريكية وكل من دولة الاحتلال ودول عربية، فيما تؤكد حركة "حماس" أن مناقشة مستقبل القطاع يجب أن تكون فلسطينية خالصة وترفض دعاوى استبعادها من المشهد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة دول خليجية دول عربية مستقبل غزة حماس إدارة بايدن

بلينكن يناقش مستقبل غزة مع وزراء خارجية عرب.. ماذا قال لإسرائيل؟