تجنبوا الحديث بالعبرية.. إسرائيليو الخارج غيروا سلوكهم منذ طوفان الأقصى

الخميس 28 ديسمبر 2023 04:33 م

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن 70% من الإسرائيليين الذين يعيشون خارج بلادهم غيروا سلوكهم منذ "طوفان الأقصى".

وذكرت "القناة الـ 12" الإسرائيلية أن هؤلاء الإسرائيليين الذين يعيشون خارج الكيان الصهيوني قد أزالوا الرموز اليهودية من حياتهم، ويتجنبون التحدث باللغة العبرية أمام الآخرين أو خلال وجودهم في الأماكن العامة.

وفي السياق نشرت صحيفة إسرائيلية، في وقت سابق الخميس، تفاصيل جديدة بشأن تلقي جهاز الاستخبارات الداخلية "الشاباك" تحذيرات مسبقة لهجوم "طوفان الأقصى".

وقالت القناة: "إن المعلومات وصلت إلى الشاباك خلال فصل الصيف، ولكن العميل الذي نقلها لم يطلع عليها بشكل مباشر، بل حصل عليها من شخص آخر كان يعلم أن الحركة كانت تخطط لتحرك كبير في الأسبوع الذي يلي يوم الغفران، وهو العيد الذي احتفل به اليهود في 24 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقام مشغل المصدر بتمرير المعلومات على افتراض أنه إذا اقترب الأمر من الانتهاء، فسوف تصل إليهم المزيد من المعلومات. 

وأضافت: إن من وصلت إليه المعلومات قام بتمريرها لحين الحصول على معلومات أكثر دقة، ولكنها توقفت عند مستوى منخفض، ولم تنتقل إلى كبار المسؤولين، وفق التقرير.

ومن جهة أخرى ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، ظهر الخميس، أن رونين بار، رئيس جهاز الشاباك كان موجودا في مقر الجهاز في تل أبيب عشية الهجوم ، وهو ما دفعه مسبقا إلى اعترافه ومسؤوليته عن الفشل الاستخباري في هذا اليوم.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن رئيس جهاز الشاباك قد تلقى معلومات خطيرة ولم يتم تفسيرها على أرض الواقع بشكل صحيح.

ولفتت إلى أن تجاهل تلك المعلومات هو ما دفع بحركة حماس إلى تحقيق نجاحات في 7 من أكتوبر، وهي المعلومات التي كان بإمكانها منع هذا الهجوم الحمساوي، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت إلى أن جهاز الشاباك قد علق على ما تم نشره، الأربعاء، من عميل للجهاز الاستخباري في قطاع غزة، نقل معلومات حاسمة تفيد بأن حركة حماس تخطط لهجوم واسع النطاق في أوائل أكتوبر، لكن لم يتم أخذها على محمل الجد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اللغة العبرية تل أبيب الشاباك طوفان الأقصى حماس

حظت بتأييد واسع.. تقرير: إسرائيل تخشى تحول حماس إلى أيديولوجية عالمية

إسرائيل تعترف بمقتل 501 عسكري وإصابة أكثر من 2000 منذ طوفان الأقصى (إطار)