تقرير عبري: الحذر الشديد من النظام المصري قد يضعف إسرائيل أمام حماس

الخميس 28 ديسمبر 2023 09:25 م

أفاد موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، بأن عملية عسكرية غير عادية جرت السبت الماضي، بين معبر كرم أبو سالم ورفح عند محور فيلادفيا.

وأشار "واللا" نقلا عن مصادر عسكرية إلى أنه خلال الأيام الأخيرة ناقش المستوى السياسي الإسرائيلي كيفية التعامل مع محور فيلادلفيا.

وقال إن "النقاش جاء من منطلق أن المحور كان على مدار سنوات يعتبر منطقة لتهريب الأسلحة والذخائر من سيناء إلى القطاع إلا أنه في الوقت نفسه أثيرت خلال النقاشات الحساسية تجاه المصريين."

ووفقا للموقع فإن هذا الأمر دفع الجيش للتأخر بالتعامل مع المنطقة الحدودية بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، رغم أنها منطقة تهريب.

وقبل أسبوعين نشر الموقع أن مسؤولين في الجهاز الأمني الإسرائيلي حذروا من الحساسية المفرطة التي تظهرها إسرائيل تجاه النظام المصري بكل ما يتعلق بتهريب الأسلحة من سيناء الى قطاع غزة.

ويخشى مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي من أن الحذر الإسرائيلي لعدم المساس بالنظام المصري يمكن أن يقود لموقف إسرائيلي ضعيف أمام حماس.

وقالت قناة i24NEWS إنه قد تضاربت الأنباء حول تحرك الجيش الإسرائيلي من معبر كرم أبو سالم الى محور فيلادلفيا المنطقة الحدودية بين غزة ومصر بداية الأسبوع الجاري .

وكانت وسائل إعلام أفادت بوقت سابق من السبت الماضي أن الجيش الإسرائيلي أبلغ مصر نيته احتلال المنطقة الحدودية على طريق "فيلادلفيا" القريبة من معبر رفح وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود.

وذكرت التقارير أيا أن الجيش الإسرائيلي أكد أمام المصريين أنهم من الآن فصاعدا لن يكونوا مسؤولين عن سلامة قواتهم أثناء محاولة احتلال المنطقة الحدودية، بل وأكدوا أن العملية العسكرية في المنطقة ستستمر سواء وافقت مصر أو رفضتها.

وفي أعقاب ذلك، أفادت وسائل إعلام أن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائفه باتجاه منطقة في جنوب رفح، كما أفادت تقارير عن تحرك دبابات وناقلات جند مدرعة غرب معبر كرم أبو سالم تجاه محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين غزة ومصر، وبحسب مواقع فلسطينية وقعت خلال ذلك اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي بعد أن نفذ الجيش الإسرائيلي مناورة قصيرة بالمنطقة.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محور فيلادلفيا الحدود المصرية الإسرائيلية حرب غزة حماس سيناء