إسبانيا تعارض المشاركة الأوروبية في عملية حارس الازدهار بالبحر الأحمر

الخميس 28 ديسمبر 2023 09:49 م

قالت صحيفة إسبانية، إن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، يعارض استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تحت مظلة تحالف "حارس الازدهار" الذي تقوده واشطن ضد جماعة الحوثي اليمنية لحماية السفن التجارية بالبحر الأحمر.

وذكرت صحيفة "إلبايس" الإسبانية، أن سانشيز تطرق خلال مؤتمره الصحفي السنوي، الأربعاء، إلى قضايا إقليمية بينها الأوضاع في قطاع غزة، وتحالف "حارس الازدهار" لحماية السفن البحرية في البحر الأحمر بقيادة الولايات المتحدة من هجمات جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران.

وأبدى سانتشيز "رغبة وانفتاح" إسبانيا لإنشاء قوة جديدة أوروبية لمعالجة المشاكل في منطقة البحر الأحمر، معارضا استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي المعروفة باسم أتالانتا تحت مظلة المهمة التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

وبرر سانشيز معارضته لذلك "بعدم تمتع عملية أتالانتا (العاملة في المحيط الهندي لمكافحة القرصنة) بالخصائص اللازمة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لمنع هجمات الحوثيين".

وجاء تصريح سانشيز بعد إعلان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد على المساهمة في عملية "حارس الازدهار" بقيادة الولايات المتحدة في إطار مهمة أتالانتا لمكافحة القرصنة.

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هدد عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي في اليمن الموالية لإيران، عبر خطاب متلفز باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ردا على هجمات تل أبيب على قطاع غزة المحاصر.

كما أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سري، في بيان على حسابه بمنصبة "إكس" (تويتر سابقا) في 19 نوفمبر/تشرين الأول، أنهم سيستهدفون أي سفينة ترفع العلم الإسرائيلي.

وتبع ذلك، شن الحوثيين هجوما بطائرات مسيرة وصاروخية على سفينتي "يونيتي إكسبلورر" و"رقم تسعة" الإسرائيليتين في مضيق باب المندب.

كما ذكرت شركة الشحن الإسرائيلية (ZIM) في بيان لها، يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أن سفنها لن تستخدم قناة السويس المصرية جراء الوضع الأمني ​​في بحري العرب والأحمر.

واضطرت العديد من شركات الشحن على إثرها، تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون في 6 ديسمبر/كانون الأول، إجراء مباحثات لإنشاء "قوة بحرية" دولية لصد هجمات قوات الحوثي ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

تبع ذلك، 18 ديسمبر/كانون الأول، إعلان إنشاء مهمة متعددة الجنسيات باسم "عملية حارس الازدهار" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

ورداً على ذلك، صرح عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين في اليمن، أنهم "لن يقفوا مكتوفي الأيدي في وجه أي توجه أمريكي لتصعيد التوترات أو استهداف اليمن".

واتهم الولايات المتحدة بمحاولة عسكرة البحر الأحمر من أجل حماية السفن الإسرائيلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسبانيا حارس الازدهار البحر الأحمر الحوثيون إسرائيل اليمن الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يدرس إطلاق عملية بحرية جديدة في البحر الأحمر