بلومبرج: أمريكا تحاول إقناع شركات الشحن بالإبحار رغم هجمات الحوثيين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 06:49 ص

تحاول الولايات المتحدة طمأنة شركات الشحن بأن القوة المتعددة الجنسيات أو ما يعرف بـ"حارس الازدهار" تعمل على تأمين الإبحار عبر البحر الأحمر وقناة السويس، رغم أن هجمات الحوثيين لا تظهر أي علامة على التوقف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، اللفتنانت كولونيل، بريون ماكجاري إن البنتاجون "يعمل بشكل شبه يومي لتوفير الطمأنينة بأن المجتمع الدولي موجود للمساعدة في توفير ممر آمن". 

وبحسب ما أفادت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير لها، فإن هذا لا يؤكد بشكل كافي لمعظم خطوط الشحن أن الطائرة بدون طيار أو الصاروخ الذي يستهدف سفنها لن يتمكن من تجاوز الدفاعات.

وقال ضابط البحرية المتقاعد، كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن مارك كانسيان، : "سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعرف الشاحنون على الوضع الأمني".

وأضاف: "إذا اتضح أن الولايات المتحدة والتحالف قادران على الحفاظ على ممر آمن، فأعتقد أنهم سيعودون. لكن في الوقت الحالي لا يمكنهم التأكد حقًا".

وقال كانسيان في مقابلة إن بعض شركات الشحن ستظل "أكثر تجنبًا للمخاطرة من غيرها. أولئك الذين لديهم اتصالات مع إسرائيل قد يكونون أكثر تحفظا".

وقال الحوثيون، المدعومون من إيران، إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل دعما للفلسطينيين، على الرغم من أن السفن التي ليس لها روابط مباشرة بإسرائيل قد تم استهدافها أيضًا.

وأسقطت المدمرة الأمريكية يو إس إس ميسون، الخميس، صاروخا وطائرة بدون طيار فوق جنوب البحر الأحمر، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية.

وقالت القيادة المركزية في منشور ليلة الخميس على موقع X، (تويتر السابق): "لم تلحق أي أضرار بأي من السفن الـ 18 الموجودة في المنطقة ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

ويتجنب نصف أسطول سفن الحاويات الذي يعبر البحر الأحمر وقناة السويس بانتظام، المسار الآن بسبب التهديد بالهجمات. وتلجأ العديد من الناقلات وسفن الحاويات إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط ومجموعة متنوعة من السلع الاستهلاكية.

وقالت شركة AP Moller-Maersk A/S، ثاني أكبر خط حاويات في العالم، إنها تستعد لاستئناف ممرات البحر الأحمر "في أقرب وقت ممكن من الناحية التشغيلية"، لكنها حذرت من أن "المخاطر الشاملة لم يتم القضاء عليها في المنطقة".

القيام بالمزيد

ويقول جين موران، محلل دفاعي وقبطان متقاعد في البحرية، إنه لا تزال شركات الشحن تتطلع إلى قيام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالمزيد.

وقال موران في مقابلة: "يبدو أن هذه الطريقة لا تعالج سبب التهديد".

وأضاف: “الحوثيون قادرون على العمل من الأجزاء غير الخاضعة للسيطرة في اليمن. سيكون هناك شيء يجب القيام به حيال ذلك. يبدو أننا نتحرك بحذر شديد عندما يبدو أن الظروف تتطلب ردا أكثر قوة".

بينما قال كانسيان: إنه "إذا بدأت الولايات المتحدة في إطلاق النار على معسكرات الحوثيين، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المخاطر، وليس تقليلها". "لذلك لا أعتقد أن شركات الشحن حريصة بشكل خاص على البدء بذلك".

وقال البنتاجون إن مبادرة أمن البحر الأحمر التي يقودها - والتي تسمى عملية حارس الازدهار - تجمع قوات من المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا وأستراليا واليونان بالإضافة إلى دول أخرى لا تريد أن يتم ذكر أسمائها.

ومع ذلك، لم يوضح الجيش تفاصيل حول كيفية عمله.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال السكرتير الصحفي للبنتاجون، اللواء بات رايدر، إن التحالف سيكون بمثابة "دورية على الطريق السريع" في البحر.

وقال المحلل موران إن الطبيعة المختلطة للتهديد، والتي تشمل هجمات محتملة من طائرات بدون طيار وصواريخ وزوارق صغيرة، تجعل الرد أكثر صعوبة لأنه لن تتمتع جميع السفن المشاركة في القوة بنفس القدرات التي تتمتع بها السفن الأمريكية.

وفي الوقت الراهن، ستستمر العملية إلى أجل غير مسمى.

وقال المتحدث باسم البنتاجون ماكجاري، : "نحن لا نضع جدولاً زمنياً لهذه العملية". "سنقف بحزم مع شركائنا في المنطقة، حتى يتوقف التهديد للشحن الدولي في هذه الممرات المائية".

المصدر | بلومبرج + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حوثيون أمريكا اليمن غزة إسرائيل

القيادة المركزية الأمريكية: إسقاط 12 مسيرة و5 صواريخ أطلقها حوثيون فوق البحر الأحمر

واشنطن تفرض عقوبات على متهمين بنقل الدعم المادي إلى الحوثيين