وزير إسرائيلي متطرف يتعهد بعدم وصول أموال إلى غزة

الجمعة 29 ديسمبر 2023 10:10 ص

تعهد وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش بعدم وصول أموال إلى قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان وحشي منذ شهر  أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

وقال سموتريش في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة "لن يذهب شيكل واحد إلى الإرهابيين في غزة طالما بقيت في منصبي".

وأضاف "نحترم الولايات المتحدة ورئيسها لكننا لن نترك مصيرنا أبدا في أيدي الأجانب".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرر سموتريش، تعليق تحويل جميع أموال الضرائب بعد عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية. لكن الحكومة الإسرائيلية قالت إنها ستحول كل الأموال باستثناء تلك التي تقول إنها تذهب إلى غزة، التي تديرها حركة حماس.

ومع ذلك، رفضت السلطة الفلسطينية قبول أي تحويل جزئي للأموال، ما أثار مخاوف في إدارة جو بايدن بشأن انهيار اقتصادي محتمل للسلطة.

وفي الأسابيع الأخيرة، ضغطت إدارة بايدن على الحكومة الإسرائيلية للإفراج عن الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها، وأعربت عن مخاوفها من أن يؤدي الانهيار الاقتصادي للسلطة الفلسطينية إلى تصعيد عنيف في الضفة الغربية المحتلة نتيجة عدم قدرتها على دفع رواتب قواتها الأمنية.

ووفقا للمسؤولين، فقد طلب بايدن من نتنياهو قبول الاقتراح الذي طرحه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنفسه قبل عدة أسابيع، وهو تحويل الضرائب المحتجزة إلى النرويج لحفظها حتى يتم التوصل إلى ترتيب من شأنه تهدئة مخاوف إسرائيل من وصول الأموال إلى حماس، وهو الاقتراح الذي قبلته السلطة الفلسطينية بالفعل، وأبلغت الولايات المتحدة أنها بموجب هذا الاتفاق ستستأنف أخذ جزء من الضرائب التي لم يتم حجبها.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة حماس

إعلام عبري: إسرائيل والسلطة تتوصلان لاتفاق جديد بشأن تحويل أموال غزة

الجيش الإسرائيلي ينفذ اقتحاما غير مسبوق لقرية دير أبو مشعل في الضفة الغربية