يديعوت أحرونوت: 300 ألف مريض نفسي في إسرائيل بسبب طوفان الأقصى

السبت 30 ديسمبر 2023 10:07 م

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن أحداث هجوم طوفان الأقصى الذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس على إسرائيل، أضاف 300 ألف شخص على الأقل لمن يحتاجون للعلاج النفسي. 

وذكرت الصحيفة أن مجموعة من مدراء مستشفيات الصحة العقلية في دولة الاحتلال الإسرائيلي طالبوا خلال رسالة إلى مراقب الدولة وهيئة التفتيش بضرورة إعلان حالة الطوارئ جراء وجود تدهور كبير في الصحة العقلية للإسرائيليين، وانتشار الأمراض النفسية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.  

وبحسب الصحيفة فقد تفاقم الأمر لدرجة قيام الجنود الإسرائيليين بإطلاق النار على زملائهم كما حصل منذ أيام.  

وذكرت الرسالة أن أحداث "طوفان الأقصى" ستضيف لمن يحتاجون إلى العلاج النفسي 300 ألف شخص جديد، أما مَن سيعودون من القتال في غزة، فلا يعرف حتى الآن عدد الذين سيعانون منهم من المشاكل النفسية. 

 

ووصفت الرسالة النظام الصحي في إسرائيل بأنه في حالة انهيار كامل، ويعاني من سنوات من الإهمال الشديد ونقص الميزانية وقلة عدد القوى العاملة في مراكز الصحة العقلية، بينما ارتفعت حالات الإصابة بالمشاكل العقلية في أعقاب الأحداث الجارية في قطاع غزة. 

 وأضافت الرسالة أن زيادة الإقبال على مراكز الطب النفسي مؤشر على أن الوضع صعب ومثير للقلق، خصوصًا مع ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض العقلية، وزيادة حالات الانتحار في صفوف الإسرائيليين، مقابل تدهور خدمات الرعاية لمن يحتاجها، بحسب الرسالة. 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أحداث طوفان الأقصى أمراض نفسية

هآرتس: لماذا غادر عشرات الأطباء النفسيين إسرائيل؟