قناة سعودية: وفد أمني إسرائيلي يتجه إلى القاهرة لبحث تبادل الأسرى مع حماس

الاثنين 1 يناير 2024 06:44 م

أفادت مصادر مطلعة بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً اتجه إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء الإثنين، لبحث مرحلة جديدة من تبادل الأسرى مع حركة حماس.

ونقلت قناة "الشرق" السعودية، عن المصادر وصفتها بأنها "مقربة من المباحثات"، أن المفاوضات تتركز على أن تطلق حماس سراح 40 محتجزًا إسرائيلياً من كبار السن، والمرضى، والمصابين، والنساء، والقصّر ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، مقابل إطلاق سراح بضع مئات من الأسرى الفلسطينيين، ووقف إطلاق النار بصورة كاملة في قطاع غزة لفترة تتراوح بين 21 و30 يوماً.

كما تبحث المفاوضات، وفق المصادر، انسحاب وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي من قلب قطاع غزة إلى الحدود، وزيادة كميات المواد الغذائية والوقود والدواء التي تدخل إلى قطاع غزة، وعودة أعداد من النازحين إلى مناطقهم في شمال القطاع.

وذكرت المصادر أن المفاوضات تبحث مواصفات الأسرى الفلسطينيين الذين تطلق إسرائيل سراحهم، لافتة إلى أن هذه الجولة يعقبها مفاوضات على "صفقة شاملة" لإطلاق سراح جميع الأسرى المحتجزين مقابل عدد متفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة التي سيتم التفاوض بشأنها، لن تتضمن الأسرى الفلسطينيين الكبار الذين سيجري التفاوض على إطلاق سراحهم في المرحلة الأخيرة، مثل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أحمد سعدات، وقادة حماس البارزين في السجون، مثل: عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة، وعباس السيد، وإبراهيم حامد، وغيرهم.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، عدوانا وحشيا على قطاع غزة، خلّف حتى الإثنين 21 ألفا و978 قتيلا و57 ألفا و697 مصابا، ودمارا هائلا في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق

  كلمات مفتاحية

القاهرة إسرائيل غزة حماس أحمد سعدات مروان البرغوثي عبدالله البرغوثي حسن سلامة عباس السيد إبراهيم حامد

مصادر إسرائيلية تزعم: حماس تقدمت بمقترح صفقة لتبادل الأسرى.. وتل أبيب رفضت