‏مسؤول إسرائيلي: انسحاب تل أبيب من غزة يعني عمليات أكثر استهدافا لحماس

الاثنين 1 يناير 2024 09:45 م

أفاد مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب تسحب بعض قواتها من غزة لتتحول إلى عمليات أكثر استهدافًا ضد حماس، وتعيد جنود الاحتياط جزئيا إلى الحياة المدنية؛ لدفع الاقتصاد مع استمرار الحرب على ما يبدو في العام الجديد.

وقال المسؤول الذي لم يتم الإفصاح عن اسمه: "إن الإطاحة بالفصيل الإسلامي لا يزال هدفا للهجوم على القطاع الفلسطيني، وأن بعض الألوية الخمسة المنسحبة ستستعد لاحتمال اندلاع جبهة ثانية ضد حزب الله في لبنان".

وردا على سؤال للصحفيين بشأن خفض القوات، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه سيتم إطلاق سراح كتيبتين من جنود الاحتياط هذا الأسبوع.

منذ شن الحرب في 7 أكتوبر، قال المسؤولون الإسرائيليون إنها ستكون على 3 مراحل رئيسية الأولى كانت القصف المكثف لفتح طرق وصول القوات البرية وتشجيع المدنيين على الإخلاء.

 والثاني هو الغزو الذي في  بدأ 27 أكتوبر.

ومع اجتياح الدبابات والقوات الآن لجزء كبير من قطاع غزة، وتأكيد سيطرتها إلى حد كبير على الرغم من استمرار المسلحين الفلسطينيين في نصب كمائنهم من الأنفاق والمخابئ المخفية، فإن الجيش ينتقل إلى المرحلة الثالثة، حسبما قال المسؤول.

عمليات تطهير

‏وأوضح المسؤول لرويترز سيستغرق ذلك 6 أشهر على الأقل وسيتضمن عمليات تطهير مكثفة ضد الإرهابيين.

وتابع: "لا أحد يتحدث عن إطلاق حمام السلام من الشجاعية" في إشارة إلى منطقة في غزة دمرها القتال.

ويبدو أن هذا التحول يتوافق مع الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، أكبر حلفاء إسرائيل، لمراجعة التكتيكات وبذل المزيد من الجهد لحماية غير المقاتلين.

وقد قامت إسرائيل في البداية بتجنيد 300 ألف جندي احتياطي - أي حوالي 10% إلى 15% من قوتها العاملة - لما يبدو أنه سيكون أطول حرب لها على الإطلاق، وقالت مصادر حكومية إن ما بين 200 ألف و250 ألف من جنود الاحتياط ما زالوا مجندين وغائبين عن الوظائف أو الدراسات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري إن نشر جنود الاحتياط سيتم وضعه "بطريقة يمكن من خلالها إنعاشه، ويمكن للاقتصاد الإسرائيلي أن يعمل، ويمكن للعائلات التي تنتظر أحبائها العودة إلى حياتهم الروتينية".

‏وذكرت وسائل إعلام محلية أن عدة فرق عسكرية منتشرة في أنحاء قطاع غزة.

وأضاف المسؤول إن بعض القوات التي انسحبت من غزة في الجنوب ستكون مستعدة للتناوب على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث يتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين.

حرب وشيكة مع حزب الله

وحذرت إسرائيل من أنه إذا لم يتراجع حزب الله فإن حربا شاملة تلوح في الأفق في لبنان، وستحظى كل من حماس وحزب الله بدعم إيران، التي ينفذ حلفاؤها المسلحون في سوريا والعراق واليمن أيضًا هجمات بعيدة المدى ضد إسرائيل.

وقال المسؤول "لن نسمح للوضع على الجبهة اللبنانية بالاستمرار، فترة 6 أشهر القادمة هي لحظة حرجة"

وأضاف إن إسرائيل ستنقل رسالة مماثلة إلى المبعوث الأمريكي الذي يقوم بمهمات مكوكية إلى بيروت.

وفي غزة، أحدثت الحرب بين إسرائيل وحماس دماراً غير مسبوق، حيث أفادت وزارة الصحة عن مقتل ما يقرب من 22 ألف شخص، كثير منهم من المدنيين.

وتقول إسرائيل إنها قتلت أكثر من 8000 مقاتل فلسطيني، مما يشير إلى أن حماس، وفقًا لروايتها الخاصة، تحتفظ بعناصرها الأساسية.

وتشير التقديرات الإسرائيلية قبل الحرب إلى أن الجماعة تضم حوالي 30 ألف مقاتل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت أنه سيرسل بعض جنود الاحتياط إلى الوطن كجزء من ما وصفه القائد الأعلى اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي بأنه "إعادة تشكيل" للقوات.

وقال هاليفي للجنود يوم الثلاثاء "منذ اللحظات الأولى لهذه الحرب قلنا إنها ستستغرق وقتا طويلا."

وأضاف "هل سنتمكن في نهاية المطاف من القول إنه لم يعد هناك أعداء حول دولة إسرائيل؟ أعتقد أن هذا طموح مبالغ فيه. لكننا سنحقق وضعا أمنيا مختلفا - آمنا ومستقرا قدر الإمكان أيضا".

وأدرجت إسرائيل 174 جنديا - كثير منهم من جنود الاحتياط - على قائمة القتلى في القتال في غزة وتسعة على الحدود اللبنانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الجيش الإسرائيلي حرب غزة حماس

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مناطق بمحافظتي غزة والشمال