بلير: مناقشتي تهجير الغزيين في إسرائيل "أكذوبة"

الثلاثاء 2 يناير 2024 06:34 ص

نفى متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، مناقشة أي خطة لتهجير سكان قطاع غزة إلى دول أخرى مع مسؤولين إسرائيليين، ووصف تقرير قناة إسرائيلية بهذا الصدد بأنه "أكذوبة"، مؤكدا أن سكان غزة يجب أن يبقوا في غزة.

وأورد بيان أصدره "معهد بلير للتغيير العالمي"، الذي أسسه ويديره رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، نفيه القاطع لتقرير القناة الـ 12 الإسرائيلية، ذكر أن "إسرائيل تعتزم تعيين بلير وسيطا بينها وبين دول عربية، لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب".

وجاء في البيان، الذي نشره المعهد عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) الإثنين: "تقرير القناة 12 في إسرائيل الذي يربط بلير بمناقشة حول دور في إعادة التوطين الطوعية لسكان غزة في دول عربية وغيرها؛ هو أكذوبة".

وأضاف البيان: "نُشرت القصة دون التواصل مع توني بلير أو فريقه. لم تجر هذه المناقشة، كما لن يُجري توني بلير مثل هذه المناقشة.. الفكرة خاطئة بالأساس. سكان غزة يجب أن يجب أن يتمكنوا من البقاء والعيش في غزة".

 

 

فيما لفتت القناة الإسرائيلية إلى أن اجتماعات بلير، الأسبوع الماضي، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والوزير في مجلس الحرب، بيني جانتس، استهدفت أن يلعب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق دور الوسيط "بين الرغبات الإسرائيلية لليوم التالي في غزة، وبين الدول العربية المعتدلة، إضافة إلى إعادة دراسة إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول حول العالم".

ونشرت البعثة الفلسطينية في لندن بيانا على منصبة إكس، أشارت فيه إلى التقارير عن دور بلير "في مساعدة إسرائيل على تنفيذ تهجير جماعي وتطهير عرقي للفلسطينيين من أرضهم تحت غطاء الهجرة الطوعية".

ودعت البعثة الحكومة البريطانية "للتأكد من أن أي شخصية بريطانية لن تشارك في الجرائم الإسرائيلية الجارية ضد الإنسانية"، وحذرت من أن "كل من يفعل ذلك سيواجه العواقب القانونية لمثل هذه الأفعال غير الأخلاقية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني".

كما هاجمت الرئاسة الفلسطينية بلير، وقالت إنها تعتبره "شخصا غير مرغوب فيه في الأراضي الفلسطينية"، وأضافت في بيان: "يبدو أن توني بلير يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، والذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة".

يشار إلى أن كندا نفت، السبت الماضي، ما تداوله إعلام إسرائيلي من أن وزير الهجرة، مارك ميلر، صرّح خلال زيارته إلى تل أبيب قبل أيام، بدعم أوتاوا الهجرة الطوعية للفلسطينيين إلى بلاده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توني بلير غزة إسرائيل تل أبيب معهد بلير بيني جانتس نتنياهو

رفض دولي وعربي لتصريحات وزراء إسرائيل المتطرفين حول تهجير سكان غزة