بن غفير يهاجم واشنطن: لسنا نجمة أخرى على العلم الأمريكي

الأربعاء 3 يناير 2024 08:29 ص

رد وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتشدد إيتمار بن غفير، على انتقاد وزارة الخارجية الأمريكية لتصريحاته التي تدعو إلى إعادة توطين سكان غزة خارج القطاع.

جاء ذلك في تدوينة نشرها وزير الأمن القومي على صفحته بمنصة "أكس" (تويتر سابقا)، حيث قال الثلاثاء: "أقدر بشدة الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مع كل الاحترام الواجب، لسنا مجرد نجم آخر على العلم الأمريكي".

ووصف بن غفير الولايات المتحدة بأنها "صديقة جيدة" لإسرائيل، مضيفا: "لكن أولا وقبل كل شيء سنفعل ما هو جيد لدولة إسرائيل"، مؤكدا على أن "هجرة مئات الآلاف من غزة" ستسمح للمستوطنين الإسرائيليين بالعودة و"العيش في أمان".

وقدم بن غفير إلى جانب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، هذا الاقتراح في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ودعا سموتريش السكان الفلسطينيين إلى مغادرة قطاع غزة لإفساح المجال أمام الإسرائيليين الذين يمكنهم "جعل الصحراء تزدهر"، حسب رويترز.

وأعرب بن غفير عن دعمه لإعادة توطين الفلسطينيين من قطاع غزة في الخارج، معلنًا أن الحرب تمثل "فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة" خلال اجتماع سياسي.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مات ميلر، إن "مثل هذه التصريحات لا تعكس سياسة الحكومة الإسرائيلية"، ووصفها بأنها "تحريضية وغير مسؤولة".

وبرزت في الأسابيع الماضية دعوات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين طوعا من قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الثلاثاء، 22 ألفا و185 شهيدا و57 ألفا و35 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن غفير إسرائيل أمريكا نجمة توطين أهل غزة

إثر اغتيال العاروري.. الرئيس الفرنسي يدعو إسرائيل إلى تجنب التصعيد في لبنان

إعلام عبري: محادثات مع الكونغو ودول أخرى لاستيعاب مهاجرين فلسطينيين

ستراتفور: لهذه الأسباب.. جهود إسرائيل لتهجير أهالي غزة لدول أفريقية ستفشل

اشتباك كلامي بين المتطرف بن غفير ووزير الدفاع الإسرائيلي

بن غفير يهاجم بايدن ويثير غضبا في إسرائيل.. وول ستريت جورنال: يدفع نتنياهو نحو التطرف