تركيا توقف 56 مشتبها فيهم مطلوبين من 18 دولة.. بعضها عربية

الخميس 4 يناير 2024 04:44 م

أعلنت الداخلية التركية، توقيف 56 شخصا مطلوبين من 18 دولة للاشتباه بتورطهم في تهريب مخدرات واتجار بالبشر.

والمتهمون الـ56 تم القبض عليهم عبر عملية "القفص-28" التي جرى تنفيذها بشكل متزامن في 11 ولاية مختلفية، هي إسطنبول، وأنطاليا، وصقاريا، وبولو، وجناق قلعة، وأسكي شهير، وإزمير، ومانيسا، وموغلا، وشانلي أورفة، ويالوفا، وفق بيان الداخلية.

وأشار إلى أن الموقوفين كانت صدرت بحقهم مذكرات البحث بتهم الانتماء لمنظمة إجرامية، والاتجار بالمخدرات، وغسيل الأموال، والاعتداء، والتزوير، والسطو، والاحتيال، وتهريب المهاجرين، والقتل، والدعارة، والسرقة، والتهريب، والرشوة، والفساد، والغش.

البلدان الـ 18 التي ينتمي لها المتهمون هي: الولايات المتحدة، وألمانيا، وأذربيجان، والإمارات، وبيلاروسيا، والمغرب، وفلسطين، والهند، وإسرائيل، وإيران، وقطر، وكازاخستان، ومولدوفا، وأوزبكستان، وروسيا، والسعودية، وتركمانستان، والأردن.

وأصدرت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) بحق بعضهم "نشرة حمراء"، وهي مذكرة طلب دولية تصدر بحق مطلوبين للعدالة في بلد معين، لتسهيل توقيفهم عبر العالم.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "سنودعهم جميعا السجن، الواحد تلو الآخر".

وكثفت الشرطة التركية في الأشهر الأخيرة حملاتها للقبض على أعضاء في الجريمة الدولية المنظمة، لجأ بعضهم إلى تركيا منذ فترة طويلة.

والثلاثاء، أوقفت السلطات التركية 33 شخصا للاشتباه في تنفيذهم نشاطات "تجسس دولية" لصالح جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد).

وجاءت التوقيفات بعملية أمنية في 8 ولايات في إطار تحقيقات أطلقها مكتب الإرهاب والجرائم المنظمة في النيابة العامة بإسطنبول ضد 46 مشتبها فيهم.

ويأتي اعتقال مطلوبين لدول خليجية بعد تحسن في علاقات تركيا ومجلس التعاون الخليجي، التي شهدت العام الماضي نقلة نوعية بعد أكثر من جولة أجراها الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات وقطر والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الإنتربول توقيف توقيف متهمين دول عربية دول خليجية