أكثر من 76 ألف نازح في لبنان جراء التصعيد مع إسرائيل

الجمعة 5 يناير 2024 03:59 م

نزح أكثر من 76 ألف شخص في لبنان من جراء التصعيد العسكري بين "حزب الله" وإسرائيل في المنطقة الحدودية جنوبي البلاد، تزامناً مع الحرب في قطاع غزة.

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلاً يومياً للقصف منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الفائت.

ووفق أرقام أفادت بها المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الخميس، فإن التصعيد عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان أدى إلى نزوح 76018 شخصاً ضمن الجنوب حيث المنطقة الحدودية، والعاصمة بيروت ومنطقة بعبدا القريبة منها، مشيرة الى أن ما يقرب من 81% يقيمون حالياً مع أقاربهم.

وأضافت المنظمة، أن 2% فقط من النازحين يقيمون في 14 مركز إيواء جماعي موزّعة في جنوب البلاد، ولا سيّما في مدينة صور الساحلية (جنوب) وحاصبيا (جنوب شرق).

أما البقية فقد استأجروا شققاً، أو انتقلوا للعيش في منازل أخرى يملكونها في مناطق أبعد من المناطق الحدودية المتوترة، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأسفر تبادل القصف على الحدود عن مقتل 175 شخصا على الأقل في الجانب اللبناني، بينهم 129 عنصرا من الحزب.

وأحصى الجيش الإسرائيلي من جهته مقتل 14 شخصاً بينهم تسعة عسكريين.

ويعلن الحزب الحليف لطهران إنه يستهدف بشكل رئيسي في عملياته اليومية أهدافا عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، واضعاً ذلك في إطار دعم قطاع غزة.

وفي المقابل، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية ويقصف بالمدفعية مناطق عدة في جنوب لبنان.

واتهمت السلطات اللبنانية والحزب وحماس الثلاثاء إسرائيل باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري وستة من رفاقه في قصف استهدف مكتباً للحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

وحذّر الحزب من أن الجريمة لن "تبقى دون ردّ أو عقاب"، ما أثار مخاوف إضافية من اتساع نطاق التصعيد.

ويجري مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، زيارة إلى لبنان لبحث خفض التوتر بالمنطقة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي الجمعة، قال فيه إن بوريل يزور لبنان في فترة 5 - 7 من يناير/كانون الثاني الجاري.

وذكر البيان أن بوريل سيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين، بينهم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نازحون لبنان الأمم المتحدة جنوب لبنان إسرائيل

وزير دفاع إسرائيل يهدد بتدمير بيروت كما فعل في غزة