رد أولي على اغتيال العاروري.. حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بـ62 صاروخا

السبت 6 يناير 2024 08:00 ص

أعلن حزب الله اللبناني، استهداف قاعدة ميرون الإسرائيلية ‏للمراقبة الجوية بـ62 صاروخًا من أنواع متعدّدة، في إطار الرد الأوّلي على اغتيال نائب رئيس حركة "حماس" صالح ‏العاروري، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الإعلام الحربي للحزب، في بيان مقتضب السبت، إن الاستهداف أوقع في القاعدة إصابات مباشرة ‏ومؤكّدة".

وقاعدة ميرون للمراقبة الجوية تقع على قمّة جبل الجرمق في شمال فلسطين ‏المحتلة، وهي أعلى قمّة جبل في المنطقة، وتُعتبر مركزًا للإدارة ‏والمراقبة والتحّكم الجوّي الوحيد في شمال دولة الاحتلال.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن مسيّرات وصواريخ أُطلقت من لبنان استهدفت موقعًا استخباراتيًا للجيش الإسرائيلي في ميرون بالجليل الأعلى، قبل أن تعلن الرد.

من جانبه، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي​، برصد إطلاق 40 قذيفة صاروخية في منطقة جبل ميرون.

وقال المتحدث باسم الجيش ​أفيخاي أدرعي​، إنّه "متابعةً للإنذارات في منطقة الشّمال، تمّ رصد إطلاق نحو 40 قذيفة صاروخيّة من ​لبنان​ نحو إسرائيل في منطقة جبل ميرون".

وأضاف: "لم يتمّ رصد تسلّل أي قطعة جوّيّة معادية، أو إطلاق قذائف صاروخيّة نحو مناطق أخرى في الشّمال".

وتابع: "بعد وقت قصير، هاجم جيش الدّفاع خليّة مسلّحين داخل لبنان، لعبت دورًا في عمليّات الإطلاق".

وبعد ليلٍ مشتعل من الاشتباكات، استفاق جنوب لبنان، السبت، على صوت إطلاق صواريخ من الأراضي اللبناني باتجاه الجليل الأعلى شمالي إسرائيل، في فصلٍ جديد من جبهة "قواعد الإشتباك" التي تتطوّر تدريجياً وتنزلق نحو الحرب الأوسع.

وتبادل حزب الله وإسرائيل، القصف، حيث أفادت وسائل إعلام محلية، بإطلاق 32 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى.

وأضافت أن 6 صواريخ موجهة من نوع "كورنيت" أطلقت باتجاه مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان.

وتابعت أن صاروخا من جنوبي لبنان أطلق باتجاه موقع عسكري إسرائيلي في مستوطنة المطلة.

كما نقلت عن شهود عيان، القول إن صواريخ وقذائف أطلقت من لبنان سقطت في جبل الجرمق في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل، مؤكدا شن قوات الاحتلال قصفا مدفعيا على محيط بلدات عدة جنوب لبنان.

ودوت صفارات الإنذار في مناطق عدة في الجليل الأعلى، خشية تسلل طائرة مسيّرة من جنوب لبنان.

وأفادت القناة الـ"12" العبرية، بدوي صفارات الإنذار في 94 بلدة ومدينة على الحدود مع لبنان بينها صفد وكرميئيل في الجليل الأعلى، وذكرت أن 4 صواريخ أطلقت من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة قرب مستوطنة كريات شمونة.

هذه التطورات، دفعت إسرائيل إلى إغلاق جميع الشوارع والمفارق على طول الحدود مع لبنان، قبل أن تعلن أن سلاح الجو بدأ شن سلسلة هجمات في جنوب لبنان ردا على إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.

وكان مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية حذروا أمس الجمعة من إمكانية "اندلاع حرب محدودة" بين إسرائيل وحزب الله في حال عدم التوصل لاتفاق بإبعاد قوات الحزب عن الحدود اللبنانية، بحسب ما نقلته هيئة البث (رسمية).

وأضافوا أن إسرائيل على وشك استنفاد محاولات التوصل إلى اتفاق، لأن حزب الله لا يعبر للوسطاء عن رغبته في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق، بحسب تعبيرهم.

وأشاروا إلى أنه في حال اندلعت هذه الحرب مع حزب الله، فقد يؤدي ذلك إلى حد التصعيد الشامل في المنطقة كافة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية تتأهب على الجبهة الشمالية لرد من قبل حزب الله اللبناني على اغتيال العاروري الذي وقع الثلاثاء الماضي، غير أن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قالت إن التقديرات الإسرائيلية أشارت حينها إلى عدم تزايد القتال في الجبهة الشمالية بعد عملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية.

والجمعة، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في خطاب إن الحزب نفذ 670 عملية عسكرية على الحدود مع إسرائيل منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، مشددا على أن "الرد على استهداف العاروري آت لا محالة".

و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

واستشهد العاروري ومرافقين له في قصف، قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، إنه تم عبر طائرة مسيّرة، واستهدف مكتبا لحماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

واتهمت السلطات اللبنانية وحركة "حماس"، إسرائيل بالوقوف وراء العملية.

ولم تعلق إسرائيل على العملية، لكن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي دانيال هغاري قال في مؤتمر صحفي، إن "الجيش في حالة تأهب دفاعا وهجوما.. نحن على أهبة الاستعداد لكل السيناريوهات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل العاروري حزب الله لبنان رد أولي قاعدة ميرون

اغتيال العاروري.. شبكة أمريكية تكشف الجهة المنفذة للعملية ومن التالي 

حزب الله ينشر حصيلة هجماته على إسرائيل منذ 8 أكتوبر 

رد إيران على إسرائيل.. إما صبر استراتيجي أو طوفان أقصى إقليمي

حزب الله يعرض مشاهد لاستهداف قاعدة ميرون الجوية الإسرائيلية

تخوف أمريكي من توسيع الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ما مصلحة نتنياهو؟

مودرن دبلوماسي: لماذا وسع نتنياهو نطاق حرب غزة بقصف لبنان واغتيال العاروري؟