هل تنجح أمريكا في تجنب حريق إقليمي بالشرق الأوسط؟

السبت 6 يناير 2024 07:33 م

اعتبرت صحيفة فاينينشال تايمز البريطانية أن العنف المتصاعد في مختلف أنحاء الشرق الأوسط يهدد بجر الولايات المتحدة إلى حريق أوسع نطاقا.

وخلال الأسبوعين الماضيين، قتلت القوات الأمريكية مسلحين حوثيين في البحر الأحمر ومسؤولا كبيرا في ميليشيا مدعومة من إيران في العراق، فضلا عن ضرب أهداف لحزب الله في العراق.

وشن الحوثيون هجمات متكررة في البحر الأحمر، مما دفع شركات الشحن إلى تجنب الممر البحري الحيوي.

ووسعت إسرائيل الحليف الوثيق لواشنطن حملتها ضد حماس إلى بيروت هذا الأسبوع مما يهدد بجر حزب الله الذي يتخذ من لبنان مقرا له والمدعوم من إيران إلى صراعه مع حماس.

كما تؤدي الغارات الإسرائيلية المتزايدة في الضفة الغربية والاشتباكات بين المستوطنين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى تأجيج التوترات.

وقالت الصحيفة إنه منذ أن بدأ الصراع بين إسرائيل وحماس الخريف الماضي، سعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تجنب حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط. وقالت إدارته إن تصرفات واشنطن كانت ردا على العدوان والتهديدات.

حرب إقليمية أوسع

وقال جوناثان بانيكوف، مدير مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي: "بالتأكيد نقترب من حرب إقليمية أوسع، أكثر من أي وقت مضى منذ بداية الصراع".

وتابع "يمكن لأي من الأطراف الفاعلة في أحد تلك المواقع أن يدخل في دوامة مع إسرائيل و/أو الولايات المتحدة، وهو ما قد يكون كافياً لإشعال حرب واسعة النطاق تجلب الآخرين".

وسيكون وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط هذا الأسبوع والأسبوع المقبل في جولته الرابعة منذ أكتوبر/تشرين الأول، سعيا للتخفيف من مخاطر نشوب صراع أوسع نطاقا.

وقال مسؤولون أمريكيون إن سياساتهم تهدف إلى وضع خط فاصل بين الأعمال العدائية والحرب الشاملة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "سنتصرف بقوة شديدة عندما يتعلق الأمر بأي تهديدات ضد شعبنا أو مصالحنا".

وأضاف "سنفعل ذلك أيضًا بطريقة ذكية للغاية لا يحتمل أن تدفعنا إلى العمق في وضع يصب في مصلحة بعض هذه الجماعات الوكيلة (الإيرانية)".

وتريد الولايات المتحدة إرسال إشارة إلى الجماعات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله والحوثيين وقوات الحشد الشعبي، مفادها أن التهديدات للأمن الأمريكي في المنطقة لن تمر دون رد.

لكن محللين قالوا إن التحدي يتمثل في أن القيام بذلك سيؤدي حتما إلى تصعيد الأعمال العدائية.

دوامة تصعيدية

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية جون ألترمان: "الرهان هو أن القوة المحدودة تمنع الحاجة إلى قوة أكبر، لكن هناك احتمال أن تتورط في دوامة تصعيدية".

وقبل وقت قصير من حلول العام الجديد، أسقطت سفينة عسكرية أمريكية صواريخ حوثية مضادة للصواريخ الباليستية استهدفت سفينة ميرسك.

وهاجم الحوثيون السفينة مرة أخرى في اليوم التالي، باستخدام الزوارق السريعة بهدف واضح هو اختطاف السفينة أو إغراقها.

وردت المروحيات الأمريكية بإطلاق النار على الزوارق السريعة التابعة للحوثيين، مما أدى إلى إغراقها ومقتل أفراد طاقمها.

واجتمع بايدن بفريق الأمن القومي الخاص به في يوم رأس السنة الجديدة لدراسة الخيارات بما في ذلك الرد العسكري على الوضع في البحر الأحمر. فقرر أولاً جمع الحلفاء لتحذير الحوثيين من مخاطر استهداف الحركة التجارية مرة أخرى.

وحذرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى الأربعاء الماضي من أنه إذا لم توقف الجماعة المتشددة المتمركزة في اليمن هجماتها على السفن التجارية، فإنها ستضطر إلى التحرك.

لكن يوم السبت، أسقطت المدمرة يو إس إس لابون طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر بالقرب من "سفن تجارية متعددة"، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية.

وبحسب شخص مطلع على الأمر، كانت إدارة بايدن تدرس ما إذا كانت ستصنف الحوثيين منظمة إرهابية، وهو التصنيف الذي رفعه الرئيس في عام 2021 كجزء من جهوده لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال الحوثيون إنهم سيواصلون هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن طالما واصلت إسرائيل هجومها العسكري في غزة.

وقال مسؤولون عسكريون إن الحوثيين هاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن 25 مرة منذ ديسمبر/كانون الأول.

وأطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" الشهر الماضي للمساعدة في حماية مصالح الشحن التجاري في المنطقة. وانضمت أكثر من 20 دولة إلى هذا الجهد.

وقدمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا خمس سفن حربية، ومن المتوقع أن ترسل الدنمارك واليونان سفنًا إضافية في الأسابيع المقبلة.

ولدى الولايات المتحدة أيضًا حاملة طائرات في الشرق الأوسط بالإضافة إلى سفن أخرى وآلاف من أفراد الخدمة بهدف منع الصراع من التصاعد.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون، اللواء بات، "كما فعلنا منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ستستمر وزارة الدفاع في الاستفادة من وضع قوتها الجماعية في المنطقة لردع أي دولة أو جهة غير حكومية من تصعيد هذه الأزمة خارج غزة". 

وقال مسؤول عسكري أمريكي إنه حتى يوم الجمعة، وقع ما لا يقل عن 121 هجوما على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

ووصفت الولايات المتحدة جميع الإجراءات التي اتخذتها في الشرق الأوسط بأنها دفاع عن النفس.

وبينما تدرس واشنطن توجيه ضربات موجهة للحوثيين، يشعر بعض مسؤولي الإدارة بالقلق من أن القيام بذلك قد يعرض للخطر الجهود المبذولة للتوصل إلى حل طويل الأمد للصراع في اليمن.

ووصف بايدن إنهاء الحرب هناك باعتباره أولوية مهمة في السياسة الخارجية، وأشارت الإدارة إلى وقف إطلاق النار الذي ظل صامدًا بشكل أو بآخر في اليمن منذ ربيع 2022 باعتباره إنجازًا مهمًا.

ويصر مسؤولو الإدارة أيضاً على أنهم يعملون على منع امتداد الحرب بين إسرائيل وحماس إلى لبنان المجاور/ حيث اعتبروا أن النجاح الحاسم كان في منع إسرائيل من مهاجمة حزب الله في لبنان.

المصدر | فاينينشال تايمز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل حزب الله حماس حريق

رغم تزايده.. هذه العوامل تكبح التوسع الجيوسياسي الإيراني بالشرق الأوسط