وزير إسرائيلي متطرف يدعو إلى إعادة الاستطيان اليهودي لغزة

الاثنين 8 يناير 2024 05:33 ص

دعا وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، إلى إعادة تدشين الاستطيان اليهودي داخل قطاع غزة، الذي قال إنه يجب على إسرائيل أن تسيطر عليه طيلة الوقت.

وخلال لقاء تلفزيوني الأحد، قال الوزير المتطرف إن إسرائيل لن تستطيع السيطرة الدائمة على غزة دون وجود مدني، "كي لا يكون للإرهاب مكان ينمو فيه"، على حد قوله.

وأضاف قائلا: "انظروا لماذا تحولت جنين وطولكرم إلى عواصم للإرهاب. لأنه لا يوجد هناك استيطان يهودي".

ودأب سموتريتش على الإدلاء بتصريحات متطرفة، كان آخرها قبل أيام عندما تحدث مع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن ضرورة تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء مستوطنات فيه.

وطالت التصريحات المتطرفة حتى الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث قال سموتريتش أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن "هناك مليوني نازي" في الضفة الغربية.

وقبل أيام، قرّر ما يسمى "اللوبي البرلماني لمشروع النصر الإسرائيلي"، الذي يعمل في إسرائيل والولايات المتحدة، التوجه إلى الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بمطلب "التداول بشكل جدي في مشروع الترحيل الطوعي للفلسطينيين"، زاعمين أنه أفضل حل إنساني لإسرائيل وللفلسطينيين.

وجاء هذا الموقف عشية اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، الخميس، للتداول في مسألة "اليوم التالي لما بعد الحرب في غزة".

وأعلن اللوبي تبنيه المخطط الذي وضعته وزيرة الاستخبارات غيلي جملئيل، صاحبة المشروع الرسمي لترحيل أهل غزة، والتي تحدثت في اللقاء مع أعضاء اللوبي عن أهمية التمهيد لترحيل غزة بواسطة إجراءات تجعل الحياة فيها شبه مستحيلة، قبل أن يتم تدشين بؤر استطيانية يهودية في القطاع.

كما ذكرت القناة الـ"12" العبرية، أنه في نهاية الشهر الجاري سيعقد مؤتمر في مدينة القدس لمناقشة اقامة نواة استيطانية في قطاع غزة بعد الحرب.

وسيتم خلال المؤتمر استعراض نواة استيطان، من خرائط وخطط ومراحل استعدادات للعودة الإسرائيلية اليهودية إلى قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استيطان استطيان يهودي وزير متطرف غزة بتسلئيل سموتريتش