السيسي وعباس: دور السلطة الفلسطينية محوري.. ونرفض أي محاولة لتهجير إسرائيلية

الثلاثاء 9 يناير 2024 06:35 ص

أكد الرئيسان المصري، عبدالفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، الإثنين، على ما وصفاه بـ "الدور المحوري" الذي تضطلع به السلطة الوطنية الفلسطينية، وضرورة دعمها للقيام به، وذلك خلال مباحثات جرت في القاهرة.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، في بيان، أنه المباحثات ناقشت "تجديد الرفض القاطع لأية محاولات تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، بأي شكل من الأشكال".

وشدد الرئيسان على أن "القضية الفلسطينية تمر اليوم بمفترق طرق، ما يتطلب من المجتمع الدولي والقوى الفاعلة التحلي بأعلى درجات المسؤولية التاريخية والسياسية والإنسانية، للعمل على التسوية العادلة والشاملة، التي تتضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والاعتراف بها، وباعتبار ذلك أيضًا الضامن الأساسي للأمن والاستقرار في المنطقة".

من جانبها، أعلنت الرئاسة الفلسطينية في بيان، أن عباس "شدد على أن الحل الوحيد لكل ما يجري من تصعيد في المنطقة هو الحل السياسي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس".

وأكد عباس "على ضرورة العمل مع الأطراف كافة من أجل "ضمان وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كل مكان، وتحديدا في قطاع غزة".

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل القاهرة الأحد، في زيارة غير محددة المدة، لبحث سبل "الوقف الفوري" للحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، مع نظيره السيسي، تزامنا مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينيكن للمنطقة.

واستهل بلينكن جولته بتركيا ثم الأردن وقطر الإمارات، وحاليا يزور السعودية وينتظر أن يصل مصر وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

ومن المقرر أن يصل بلينكن، مساء الاثنين، إلى إسرائيل في زيارة تستغرق يومين، يجتمع خلالها بمجلس الحرب، الثلاثاء، قبل أن يتوجه إلى رام الله بالضفة الغربية، الأربعاء.

وتأتي هذه التحركات السياسية بينما يشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدوانا وحشيا على قطاع غزة خلّف أكثر من 23 ألف شهيد، و59 ألف جريح، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر القاهرة عبدالفتاح السيسي محمود عباس السلطة الفلسطينية

الوقت ينفد أمام نكبة جديدة.. كيف يمكن إيقاف إسرائيل في غزة؟

هل يقترب تهجير سكان غزة؟.. 3 عواقب خطيرة على مصر وإسرائيل

الثاني خلال يومين.. الشيخ تميم وعباس يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في غزة

هاآرتس: 3 عقبات تفشل الخطة الأمريكية المحتملة لتهميش حماس بعد حرب غزة

انهيار مالي محتمل للسلطة الفلسلطينية خلال أيام.. وخطة أمريكا لمستقبل غزة في خطر