بلينكن: محور عربي تركي لـ "إدارة وإعمار" غزة بعد الحرب

الثلاثاء 9 يناير 2024 01:13 م

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن زعماء عدة دول عربية إلى جانب تركيا اتفقوا على العمل للمساعدة في إدارة وإعمار غزة وضمان استقرارها بعد الحرب.

وفي بيانٍ نشرته الخارجية الأمريكية، أكد بلينكن أنه وجد في كل مكان ذهب إليه قادة مصممين على منع اتساع دائرة الصراع في الشرق الأوسط، وأوضح أن زعماء تركيا والأردن وقطر والإمارات والسعودية اتفقوا على العمل لمساعدة غزة، إضافة إلى تحقيق الاستقرار والتعافي ورسم مسار سياسي مستقبلي.

وأضاف أن زعماء تلك الدول مستعدون لتقديم الالتزامات اللازمة لاتخاذ القرارات الصعبة وتحقيق كل هذه الأهداف، مردفا: "لا يعتقد أحد ممن تحدثت معهم أن تحقيق هذه الأهداف أمر سهل، إذ يدركون جميعهم العقبات، ولا يعتقد أحد أنه يمكن تحقيق ذلك بين ليلة وضحاها".

وأشار بلينكن إلى أن جميع الدول التي زارها والقادة الذين قابلهم "على استعداد للتعهد بالالتزامات الضرورية واتخاذ الخيارات الصعبة اللازمة لتعزيز هذه الرؤية للمنطقة"، لافتا إلى أنه تحدث عن الأهداف المستقبلية لما بعد الحرب، ومن ضمنها "أن تتوحد الضفة الغربية وغزة في ظل حكومة بقيادة فلسطينية، وأن يسود التكامل في مستقبل المنطقة بدل الانقسام والنزاعات، وإنشاء دولة فلسطينية حتى يتحقق ذلك".

وأفاد بلينكن بأنه سيعرض الالتزامات العربية على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ومجلس حربه، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قبل تقديمها للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.

وجاءت تصريحات بلينكن قبل وصوله إلى "تل أبيب"، حيث يزورها في إطار الجولة التي يقوم بها في المنطقة منذ الأسبوع الماضي.

وكان بلينكن استهل جولته بزيارة أنقرة ولقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته هاكان فيدان؛ في مسعى أمريكي لجذب الدعم التركي لصالح رؤية واشنطن لشكل الحكم في غزة ما بعد الحرب، قبل أن يزور الأردن في وقت سابقٍ الأحد، ثم الدوحة مساء اليوم ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الخليج غزة أنتوني بلينكن إعادة إعمار غزة

ماذا لو اقتصرت جولة بلينكن على هذه الدولة لإقناعها بأمر واحد؟

غزة تنزف.. وبلينكن يُغري إسرائيل بتطبيع ويُمنِّي العرب بسلام

100 يوم من حرب غزة.. فشل إسرائيلي ونجاح للمقاومة وتداعيات إقليمية واسعة

بلينكن: الدول العربية مستعدة لإعادة إعمار غزة بشرط

بلينكن: العرب يشترطون إقامة دولة فلسطين قبيل الانخراط في مستقبل غزة