رغم تبني داعش مسؤولية الحادث.. إيران تتوعد بالكشف عن المنفذ الحقيقي لهجوم كرمان

الثلاثاء 9 يناير 2024 02:49 م

ناشد المرشد الإيراني علي خامنئي الأجهزة الأمنية في بلاده بضرورة الكشف عن الأسباب الحقيقية للهجمات الدموية التي تعرضت لها محافظة كرمان الأسبوع الماضي.

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الحكومي الثلاثاء: "كارثة كرمان كانت مصيبة للشعب الإيراني، ونحن لا نتهم أحدا، ولكنا نُصر على معاقبة مرتكبي الحادث الإرهابي الحقيقيين في كرمان، من هم خلف الكواليس".

وتأتي تصريحات خامنئي التي تبحث عن الأيدي الحقيقية المدبرة للحادث، رغم أن تنظيم داعش قد أعلن مسؤوليته عن الهجمات، ولكن يبدو أن طهران مقتنعة بأن هناك من يتستر وراء داعش، أو يحركهم، في إشارة خفية إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

والاثنين أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن مسؤولية حادثة كرمان "تقع على عاتق من استخدم الإرهاب أداة لتحقيق أهدافه".

وقال إن "هذه الحادثة أظهرت أن الإرهاب يشكل خطرًا داهمًا على كافة الحكومات والشعوب، ومن استخدم الإرهاب أداة لتحقيق أهدافه فإن مسؤولية دعم الحركات الإرهابية تقع على عاتقه، ويجب محاسبته".

والأربعاء الماضي وقع انفجاران في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وفق إعلام إيراني.

وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تنفيذ العمليتين الانتحاريتين، في محافظة كرمان جنوبي إيران.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تفجير كرمان مرشد إيران إسرائيل داعش هجمات كرمان

وسائل إعلام إيرانية تكشف عن إعدام أحد مستشاري بيت المرشد بتهمة التجسس لإسرائيل

وول ستريت جورنال: واشنطن حذرت طهران سراً قبل هجوم كرمان