الأعلى الليبي يطالب بدعم جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

الثلاثاء 9 يناير 2024 04:21 م

دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد تكالة، إلى ضرورة دعم الدعوى التي حركتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، بتهم ارتكاب جرائم إبادة خلال حربها الدائرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في غزة.

جاء ذلك في رسائل وجهها تكالة، إلى رئيسي المجلس الرئاسي محمد المنفي، وحكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة طالبهما فيها بتكليف فريق من الخبراء القانونيين لإعداد الملفات اللازمة لتعزيز فرص نجاح الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بحق الكيان الصهيوني، وبذل الجهود والمساعي لبلورة جهد عربي إسلامي مشترك تجاه هذا الموقف".

والشهر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

ومن المقرر أن تمثل إسرائيل التي عينت خبيرا بريطانيا بالقانون الدولي، لتمثيلها أمام المحكمة بالقضية المرفوعة ضدها يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وفي السياق وجهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا رسائل إلى عدد من الدول الأطراف في اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، داعية إياها للانضمام إلى الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية.

وأكدت المنظمة أن منع الإبادة الجماعية والعقاب عليها مسؤولية جماعية تقع على عاتق كافة الدول جميعها، سيما أن هذه الدعوى تأتي في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل لليوم الخامس والتسعين في تقتيل المدنيين وتدمير بيوتهم وتشريدهم.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأعلى الليبي جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية

المعارض البريطاني جيرمي كوربين ينضم لوفد جنوب أفريقيا في العدل الدولية ضد إسرائيل