طالبوا بمحاسبة إسرائيل.. حاخامات يهود يحتجون في الأمم المتحدة على "فيتو" واشنطن

الأربعاء 10 يناير 2024 07:58 ص

اعتصم حاخامات يهود وبعض طلبة العلوم التورانية في الأمم المتحدة الثلاثاء مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وأعلنوا احتجاجهم على استخدام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حق النقض الفيتو في مجلس الأمن؛ لعرقلة وقف الحرب.

وضمت الاحتجاجات نحو 36 حاخامًا وبعض الطلبة، ونظمتها مجموعات يهودية أمريكية، منها "الصوت اليهودي من أجل السلام"، و"يهود من أجل العدالة العرقية والاقتصادية"، و"حاخامات من أجل وقف إطلاق النار".

ورفع المحتجون لافتات كُتب عليها "بايدن: العالم يقول أوقف إطلاق النار" وأيضًا "بايدن: توقف عن استخدام حق النقض ضد السلام"، حسبما نشرت وكالات أنباء.

وقال موقع هافنغتون بوست إن الحاخامات تمكنوا من الوصول إلى المبنى ضمن جولة إرشادية.

وفي كلمات للمشاركين في الاعتصام، قالت إحدى الحاخامات: "نحن هنا لدعم الأمم المتحدة للتحرك من أجل وقف إطلاق نار دائم في غزة، وللمطالبة بتنحي الولايات المتحدة عن طريق الأمم المتحدة لاتخاذ رد فعل عاجل لحماية الأرواح، ومحاسبة إسرائيل على جرائم الحرب".

وتزامن هذا الاحتجاج في قاعة المجلس مع عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة عامة لمناقشة مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ديسمبر 2023 ضد تعديل اقترحته روسيا على مشروع قرار قدمته الإمارات بشأن الوضع في غزة وإسرائيل.

وكان التعديل الروسي يدعو إلى إضافة "المطالبة بوقف إطلاق النار" إلى مشروع القرار الذي اعتمد برقم 2720 بموافقة 13 من أعضاء المجلس الـ15، وامتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

ودعا القرار إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية، وفق موقع الأمم المتحدة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة حق الفيتو حرب غزة واشنطن

ديمقراطيون يتصدون لمحاولات دعم تل أبيب بالأسلحة دون إشراف الكونجرس

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد تشريع مستقل لمساعدة إسرائيل