أمم أفريقيا 2023.. تعرف على أبرز النجوم الغائبين بنسخة كوت ديفوار

الأربعاء 10 يناير 2024 12:49 م

يشكل غياب عدد من النجوم الأفارقة قائمة دسمة مع كل نسخة جديدة لكأس الأمم الأفريقية.

وقبل أيام من انطلاق النسخة الـ34 من أمم أفريقيا بكوت ديفوار عاد الجدل المعتاد بسبب عدد من المفاجآت تضمها هذه القائمة. 

البداية مع المغرب حيث لم تسلم قائمة وليد الركراكي من انتقادات لاذعة، خصوصًا مع غياب 11 لاعبًا ممّن قادوا المغرب لتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق في مونديال قطر 2022، عندما أنهى المنافسة رابعًا.

المفاجأة الكبرى لدى الشارع المغربي تمثلت في استبعاد هداف اتحاد جدة السعودي، عبد الرزاق حمدالله، بطريقة غريبة، إلى جانب زميله في دوري روشن، مدافع الوحدة جواد الياميق، ونجم العين الإماراتي سفيان رحيمي. بالمقابل تمّ استدعاء سفيان بوفال محترف الريان القطري الغائب منذ فترة طويلة للإصابة، والذي سجّل عودته إلى النشاط مؤخرًا فقط.

أما أصحاب الأرض فيغيب عنهم ويلفريد زاها، محترف غلطة سراي التركي حاليا وكريستال بالاس سابقًا، وعن غانا يغيب توماس بارتي نجم وسط منتخب غانا، الذي سيترك فراغًا كبيرًا في وسط ميدان "البلاك ستارز"، بعد أن عجز عن اللحاق بركب "الكان"، إثر فشله في التعافي من الإصابة التي أبعدته عن صفوف ناديه أرسنال الإنجليزي، منذ أكتوبر الماضي.

وفي قائمة مصر صاحبة الرقم القياسي بالتتويج القاري، جاء أبرز النجوم الغائبين على غرار جناح الأهلي حسين الشحات، بينما استُدعي ياسر إبراهيم بعد استبعاده في البداية، ولكنه انضم بعد إصابة أسامة جلال، ومحترف إيبسويتش تاون الإنجليزي سام مرسي، الذي يعد -وفقًا للأرقام- ثالث أفضل محترف مصري بعد محمد صلاح نجم ليفربول، وعمر مرموش مهاجم أينتراخت فرانكفورت.

ومرورا بالجزائر، لم يَغِب اللغط عن قائمة جمال بلماضي، بغياب الثلاثي أمين غويري هدّاف ستاد رين، الذي أثار انسحابه من معسكر "الخضر" تكهنات عديدة، والمخضرم ياسين إبراهيمي قائد نادي الغرافة القطري، ولا سيما سعيد بن رحمة محترف وست هام يونايتد، هذا الأخير الذي اعتبر كثيرون أنّه دفع ثمن حادثتي "ضربة الجزاء" مع إسلام سليماني في ودية الرأس الأخضر، والاشتباك مع المدرب جمال بلماضي في ودية مصر في أكتوبر الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمم أفريقيا تونس مصر المغرب الجزائر

أمم أفريقيا 2023.. العرب يسعون لتخطي التتويج رقم 12