لمناقشة الأطماع الأثيوبية.. رئيس الصومال يتجه إلى القاهرة في زيارة رسمية

الأربعاء 10 يناير 2024 12:53 م

أكدت وكالة الأنباء الصومالية أن الرئيس حسن شيخ محمود، سيزور مصر خلال الأيام المقبلة، بناء على دعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة الأطماع الأثيوبية على الأراضي الصومالية.

وأشارت الوكالة إلى أن الدعوة سلّمها الوفد المصري الذي زار الصومال مؤخرًا.

وأكدت الوكالة أن مصر تعد من الدول البارزة التي رفضت بشدة الأطماع الأثيوبية، وأكدت حماية وحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيها.

وفي السياق هاجم وزير الإعلام الصومالي، داود أويس جامع، الأربعاء، أثيوبيا مؤكدًا أنها انتهكت سيادة البلاد بتوقيع مذكرة تفاهم مع إقليم انفصالي، لاستخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر.

 وشدد جامع على أن "الصومال لن يوافق أبدًا على بيع أو تأجير أي أرض أو بحار لأي بلد أجنبي".

ولفت إلى أن هناك دولاً غير ساحلية في شرق أفريقيا مثل الكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وأوغندا، تصل إلى البحر، لكن عن طريق تفاهمات متبادلة مع تنزانيا، وكينيا.

وقال: يمكن لأديس أبابا أن تستخدم موانئ الصومال بعد التفاهم مع مقديشو لاستيراد البضائع، ولكن ليس الاستيلاء على ميناء بأكمله، وإقامة قاعدة عسكرية تهدد الصومال، والشعب الصومالي.

وأعلنت وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، أن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا طارئا لاتخاذ قرار بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة إثيوبيا وإدارة منطقة أرض الصومال الانفصالية لاستخدام ميناء بربرة في البحر الأحمر (تعتمد أثيوبيا، الدولة الحبيسة، على جيبوتي المجاورة في معظم تجارتها البحرية).

وكانت مصر، أكدت في وقت سابق ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها.

 وشددت على معارضتها لأي إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، ومؤكدة في الوقت ذاته حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده.

وقدّرت مصر، خطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، التى تقوّض من عوامل الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصومال أثيوبيا أزمة الموانئ الصومالية

اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال.. مخاطر محدقة باستقرار القرن الأفريقي

في ظل أزمة بالصومال وإثيوبيا.. رسالة من السيسي لنظيره الإريتري