الصحة العالمية تلغي مهمتها في تقديم المساعدات الطبية بغزة

الأربعاء 10 يناير 2024 04:56 م

أعلنت منظمة "الصحة العالمية" إلغاء المهمة التي كانت تقودها لتقديم المساعدات الطبية في قطاع غزة، بسبب مخاوف أمنية.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، إنه "بعد مرور 100 يوم على الحرب الوضع في غزة لا يمكن وصفه"، موضحاً أن "تقديم المساعدات الإنسانية في غزة لا يزال يواجه تحديات لا يمكن التغلب عليها".

وتابع: "نزوح ما يقرب من 90% من سكان قطاع غزة وكثير منهم اضطروا إلى النزوح مرات عدة".

ومن المؤشرات التي تدل على تقلص مساحة العمل الإنساني المنقذ للحياة في القطاع، هو حقيقة أن منظمة الصحة العالمية لم تصل إلى شمال غزة منذ أسبوعين.

ومنذ 26 ديسمبر/ كانون الأول، ألغت منظمة الصحة العالمية نحو 6 بعثات إنسانية كان مخططا لها.

ووفق ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة ريك بيبيركورن: "فريقنا جاهز لإيصال المساعدات، ولكننا لم نتمكن من الحصول على الأذونات اللازمة للمضي قدما بأمان".

وعبر بيبيركورن، عن الخطر الذي يهدد نقل الموظفين والإمدادات "بأمان وبسرعة" نظرا لأن فض الاشتباك مطلوب لأي تحركات عبر غزة بما في ذلك الجنوب، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخيرات".

بالإضافة إلى إدخال مزيد من الإمدادات الأساسية إلى غزة، أكد بيبركورن على الحاجة الملحة إلى تسهيل حركة قوافل المساعدات الإنسانية والعاملين داخل القطاع، حتى تتمكن المنظمة من الوصول إلى الناس أينما كانوا.

ووفق مسؤولي الصحة العالمية، فإن الوضع الغذائي في الشمال "مروع للغاية"، ولا يوجد أي طعام متاح تقريبا.

ونقل موقع "أخبار الأمم المتحدة"، عن مسؤولي المنظمة، القول: "كل من نتحدث إليهم يتوسلون إلينا للحصول على الغذاء، ويسألوننا: أين الغذاء؟، يساعدنا الناس في توصيل إمداداتنا الطبية لكنهم يخبروننا باستمرار أننا بحاجة إلى العودة بالطعام".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 قتيلا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية إسرائيل فلسطين غزة مساعدات طبية