قيمته 1.2 مليار دولار.. النقد الدولي يوافق على قرض جديد للأردن

الخميس 11 يناير 2024 05:27 ص

وافق صندوق النقد الدولي الأربعاء، على منح الأردن برنامج قرض جديدا قيمته 1.2 مليار دولار لمدة 4 سنوات، لدعم الإصلاحات الاقتصادية، ليحل محل برنامج سابق ينتهي أجله في مارس/ آذار 2024.

وحسب رويترز يتيح القرض للأردن إمكانية الحصول بشكل فوري على دفعة أولية نحو 190 مليون دولار، على أن يتم توزيع المبلغ المتبقي على مراحل خلال البرنامج تبعًا لإجراء مراجعات.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن البرنامج الجديد سيبني على أداء الأردن القوي في إطار البرنامج السابق؛ لدعم جهود الدولة للحفاظ على الاستقرار الكلي، وتعزيز بناء المرونة وتسريع الإصلاحات الهيكلية.

وأشار إلى أن الأموال ستسمح للأردن بمواصلة الضبط التدريجي لأوضاع المالية العامة مع حماية الإنفاق الاجتماعي والرأسمالي، وتحسين القدرة على الاستمرارية المالية لقطاع الكهرباء والحفاظ على ربط سعر الصرف.

وأكد  أن الأردن بحاجة إلى إحراز مزيد من التقدم في تحسين بيئة الأعمال، وجذب الاستثمارات الخاصة لتعزيز نمو غني بفرص العمل.

وتوصل الصندوق إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الأردن بشأن برنامج الإصلاح الجديد في 9 من نوفمبر/ تشرين الثاني في خطوة وصفها وزير المالية محمد العسعس بأنها تبعث برسالة ثقة للمستثمرين.

وتأتي موافقة المجلس التنفيذي على "تسهيل الصندوق الممدد" الجديد وسط مخاوف متزايدة من تحول الحرب في غزة لصراع إقليمي أوسع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي الأردن قرض الأردن الجديد