تقديرات استخباراتية: حزب الله قد يهاجم أمريكيين بالشرق الأوسط أو داخل الولايات المتحدة

الخميس 11 يناير 2024 06:25 ص

كشف مسؤولون أمريكيون عن تقديرات استخباراتية في واشنطن تفيد بتزايد خطر استهداف "حزب الله" اللبناني أمريكيين في الشرق الأوسط أو داخل الولايات المتحدة.

ونقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤولين أمريكيين أن المعلومات الاستخبارية تشير إلى أن الحزب قد يفكر في استهداف قوات أمريكية أو دبلوماسيين بالمنطقة أولا.

كما لم تستبعد التقديرات فرصة حصول هجوم على الأراضي الأمريكية تتزايد أيضا مع تصاعد التوترات في المنطقة.

وأكد المسؤولون أن واشنطن تعمل خلف الكواليس لتهدئة التوترات وإبعاد القوات والمصالح الأمريكية عن الصراع الحالي.

وقال أحد المسؤولين، في إشارة إلى هجوم محتمل على الولايات المتحدة: "يمكن لحزب الله الاستفادة من القدرة التي يمتلكها.. لوضع الناس في أماكن للقيام بشيء ما".

ورفض المسؤولون تقديم تفاصيل عن النوع المحدد من الهجمات التي يمكن أن يقوم بها "حزب الله"، لكنهم قالوا إن الجماعة المدعومة من إيران لديها قدرات لا تمتلكها الجماعات الأخرى في المنطقة.

وقال المسؤولون إن "حزب الله لديه شبكة دولية موسعة من شأنها أن تسمح للجماعة باستخدام متعاطفين معها لتنفيذ هجوم في الولايات المتحدة".

ويشير تقرير "بوليتيكو" إلى أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط قد تعرضت بالفعل لهجوم من قبل عدة مجموعات أخرى تعمل بالوكالة عن إيران، بما في ذلك "حركة النجباء"، وهي جماعة عراقية شبه عسكرية.

وشنت هذه الميليشيات ما لا يقل عن 127 هجوما على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وردت الولايات المتحدة عدة مرات، بما في ذلك غارة بطائرة بدون طيار في 4 يناير/كانون الثاني الجاري في بغداد أسفرت عن مقتل عضو كبير في الميليشيات.

ومن غير الواضح إلى أي مدى ينسق "حزب الله" بانتظام مع هذه الجماعات الأخرى، لكن كبار مسؤولي المخابرات في واشنطن قرروا أن لديه نفس الأهداف المتمثلة في تعطيل موقع الجيش الأمريكي في المنطقة والبحث عن فرص لضرب القوات الأمريكية، بحسب التقرير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله القوات الأمريكية الاستخبارات الأمريكية طوفان الأقصى مصالح أمريكية