إيران.. اعتقال 35 شخصا على صلة بهجومي كرمان

الخميس 11 يناير 2024 10:22 ص

أفادت وسائل إعلام إيرانية، الخميس، بأن السلطات الأمنية اعتقلت 35 شخصًا على صلة بهجومي كرمان اللذين أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وذكرت وزارة المخابرات الإيرانية، أنها حددت هوية أحد الانتحاريين الاثنين؛ وهو مواطن من طاجيكستان دخل إيران بشكل غير قانوني في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ووقع هجومان متتاليان في 3 من كانون الثاني/ يناير الجاري، في محافظة كرمان جنوب إيران، تزامنًا مع إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد فيلق "القدس" بالحرس قاسم سليماني بمحافظة كرمان الإيرانية ما أدى إلى مقتل نحو 100 شخص، في  هجوم وصف بأنه الأكثر دموية في إيران منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

ورغم أن تنظيم الدولة أعلن في اليوم التالي للحادث عن تبني الهجومين فإن إيران أشارت في أكثر من مناسبة إلى أن هناك أيادٍ خفية، هي التي حركت التنظيم للقيام بهذا الحدث في إشارة خفية إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

والثلاثاء ناشد المرشد الإيراني علي خامنئي الأجهزة الأمنية في بلاده بضرورة الكشف عن الأسباب الحقيقية لتلك الهجمات الدموية.

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الحكومي: "كارثة كرمان كانت مصيبة للشعب الإيراني، ونحن لا نتهم أحدا، ولكنا نُصر على معاقبة مرتكبي الحادث الإرهابي الحقيقيين في كرمان، من هم خلف الكواليس".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجوم كرمان إيران الخارجية الإيرانية

وول ستريت جورنال: واشنطن حذرت طهران سراً قبل هجوم كرمان