ويكيبديا.. ساحة أخرى للحرب الإسرائيلية ولكن من طرف واحد

الجمعة 12 يناير 2024 11:15 ص

حرب إسرائيلية مستعرة تشهدها أرشيفات الموسوعة الإلكترونية "ويكيبديا".. ولكنها حرب تدور بين طرف واحد؛ وهو الإسرائيليون أنفسهم.. بدون حماس ولا المقاومة.

روايات وحكايات متضاربة وشطب لأحداث وإضافة أحداث أخرى؛ ما يعكس التضارب الكبير في سرديات الحرب بين أبناء الشعب الواحد، حسبما نشر موقع الجزيرة.

وتجلت الاختلافات بين المعسكرات السياسية والدينية الإسرائيلية، من حيث التباين بوجهات النظر حيال الفشل والإخفاق بمنع الهجوم المفاجئ لفصائل المقاومة الفلسطينية، وسير الحرب. ومحاولات تحويل المسؤولية عن الفشل إلى اتجاهات، وشخصيات أخرى.

وتعكس تلك الحرب مدى العمق والشرخ الذي أصاب المجتمع الإسرائيلي، وترسخ داخله لاعتبارات سياسية واجتماعية وطائفية ودينية وعقائدية.

تشويه معلومات

الموقع العبري "شومريم" رصد إقدام إسرائيليين على تغيير، وحذف مضامين أرشيف موسوعة "ويكيبديا" الخاصة بما يتعلق بدورهم في القتال بأحداث 7 من أكتوبر، والمسؤولية عن الفشل والإخفاق الاستخباراتي.

وليس فقط الحذف بل وصل الأمر إلى التضليل وتشويه المعلومات، ونشر معلومات مغلوطة عن بعض القيادات والشخصيات، وحتى شطب معلومات يرى بها البعض أنها تسئ إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشار الموقع إلى حذف معلومات حول دور قيادات أمنية سابقة في التصدي للهجوم المفاجئ على مستوطنات "غلاف غزة"، مثل ما قام به يائير غولان اللواء المتقاعد بالجيش الإسرائيلي الذي شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان، وكان من أوائل الذين وصلوا لمنطقة الغلاف ذلك اليوم.

وفي تحول يعكس الخلافات الداخلية بين الإسرائيليين بشأن قانون التجنيد وفرض الخدمة العسكرية على اليهود المتدينين "الحريديم" شُطبت عبارة "إخوة السلاح" وحُذفت معلومات تتعلق بالتعبئة المدنية والتطوع لإسناد قوات الاحتياط بالحرب.

ويقول الصحفي الاستقصائي ميلان تشيرني أن هناك من برر حذف ما قام به غولان، بأن "أفعاله تُستخدم للدعاية السياسية، وأن ذكرها في الموسوعة الإلكترونية جاء لاعتبارات غير موسوعية وغير قيمية".

حسابات مزورة

وحسب الموقع، حاول المستخدمون الذين تعمدوا دخول الموسوعة وتصفحها عبر حسابات مزورة حذف المعلومات التي تشير إلى مساهمة حركة "إخوة السلاح" في المجهود الحربي، بما في ذلك التعبئة المدنية، وغرف عمليات الطوارئ التي أنشأتها الحركة عندما اندلع القتال.

 وعللوا ذلك بأن مساهمتها ونشاطها في مساعدة المستوطنين لا يكاد يذكر مقارنة بالهيئات الأخرى.

وكجزء من الصراع.. يقول تشيرني "اتهم مستخدمون نشطاء الحركة بالتهديد برفض الخدمة العسكرية ضمن قوات الاحتياط"، وذلك ضمن الاحتجاجات التي شهدتها إسرائيل ضد التعديلات على الجهاز القضائي التي بادرت إليها حكومة نتنياهو.

تشويه غانتس

وبشأن المحتوى الإلكتروني في الموسوعة المتعلق بالوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، وخدمته العسكرية عندما كان رئيسا للأركان عام 2015، فإنه تعرض لمحاولات إعادة صياغة من قبل المستخدمين الذين أرادوا إدراج معلومات سلبية فيه.

ووفقا للتقرير، فإن أحد المستخدمين حاول أن يضيف معلومات وادعاءات مفادها أن غانتس قام بتأخير عملية مشاة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة عام 2015، من أجل منع الأضرار والمساس بحياة المدنيين الفلسطينيين، حتى على حساب المخاطرة بجنود فرقة غولاني، حسب زعمه.

ليس هذا فحسب، بل ادعى مستخدم آخر أنه "خلال عملية العصف المأكول عام 2014، وعندما كان غانتس رئيسا للأركان، قدم تقييما كاذبا للحكومة آنذاك برئاسة نتنياهو، في محاولة لمنع احتلال غزة".

 وكتب المستخدم أن "غانتس هو المسؤول عن الوضع في غزة الذي أدى إلى أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول".

تحصين نتنياهو

ويشير التقرير إلى أنه لا يتم إجراء تغييرات غالبا في صفحات ويكيبديا التي تتناول حدثا تاريخيا منذ 3 عقود مضت، ولكن بعد أن قارن نتنياهو عدد القتلى اليهود في 7 أكتوبر بـ"ضحايا أوسلو" بدأ المستخدمون في الادعاء بأن "اتفاقات أوسلو" سبب الفشل والإخفاق الذي تسبب بأحداث ما يسمونه "السبت الأسود" في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب ما وثقه التقرير، فإن محررًا نشطا يدعة "يعقوب" قام مؤخرا بتحرير وإعادة صياغة معلومات ومضامين وصفت بـ "المسيئة والمشوهة" تتعلق برئيس جهاز الأمن العام " الشاباك" رونين بار، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" أهارون حاليفا، ووزير الأمن السابق "موشيه يعالون"، وكذلك أدخل تغييرات بمضامين متعلقة بضباط شاركوا في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

ومن الواضح أنه كان من المهم ليعقوب أن يذكر في المعلومات عنهم أنهم دعموا خطة رئيس الوزراء السابق أرييل شارون لفك الارتباط عن قطاع غزة عام 2005 لكنه في الوقت نفسه تجنب توجيه أي انتقاد لنتنياهو وحكومته، بل عارض التعديلات التي تحملهم مسؤولية الإخفاق بمنع أحداث "طوفان الأقصى".

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ويكبيبديا إسرائيل الحرب الإسرائيلية تزييف الحقائق عن الحرب طوفان الأقصى حماس