بداخله 106 قطع.. مصر تكشف تفاصيل ضبط متحف آثار مهربة في الفيوم

السبت 13 يناير 2024 09:59 ص

تمكنت السلطات الأمنية المصرية، من الكشف عن "متحف آثار مهربة"، يضم أكثر من 100 قطعة أثرية، تعود لعصور قديمة مختلفة، بحوزة شخصين في الفيوم.
وكشفت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية قيام "مالك ورشة خراطة، كائنة بدائرة قسم شرطة ثان الفيوم (جنوب القاهرة)، بحيازة قطع أثرية بقصد الاتجار.

وعقب تقنين الإجراءات وباستهداف الورشة، تم ضبطه وبرفقته عاطل له سوابق جنائية.

ووفق بيان صادر عن الداخلية المصرية، فقد عثر بحوزتهما على لوحة معدنية محاطة بإطار من الخشب، ومخطوطة أثرية، وصندوق خشبي مزخرف، و3 قطع من قماش الكتان عليها كتابات أثرية، ولوحات، وأيقونة خشبية مطعمة بالعاج عليها رسومات أثرية.

كما عثر معهما على كتاب بغلاف معدني مدون به كتابات بعدة لغات، و2 قطعة خشبية مستديرة عليهما رموز لاتينية وسلسلة معدنية، و7 ورقات من الجلد عليها كتابات ونقوش تاريخية، و85 قطعة عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام  تعود للعصر الروماني.

وبعرض المضبوطات على الجهات المختصة، أفادت بأن القطع المضبوطة المشار إليها جميعها أثرية، وتعود إحداها للعصر الروماني وباقى المضبوطات تعود إلى القرون الـ(14، 16، 17، 19، 20) الميلادية.

ووفق البيان، فإنه بمواجهة المتهمين، اعترفا بحيازة القطع الأثرية المضبوطة بقصد الإتجار، حيث اتخذت الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

يأتي ذلك في إطار محاولة الدولة التصدي لظاهرة تهريب الآثار التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر آثار آثار مهربة الداخلية المصرية