ارتفاع جديد في أسعار شحن الحاويات بسبب اضطرابات البحر الأحمر

السبت 13 يناير 2024 12:31 م

قال مسؤولون بقطاع الشحن، الجمعة، إن أسعار شحن الحاويات عبر المسارات العالمية الرئيسية قفزت هذا الأسبوع، إذ أثارت الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن مخاوف من إطالة أمد الاضطرابات على صعيد التجارة العالمية بالبحر الأحمر، وهو واحد من أكثر المسارات البحرية ازدحاماً في العالم.

ويتجنب الكثير من سفن الحاويات المرور في قناة السويس، وهي طريق مختصر من آسيا إلى أوروبا يمر خلاله ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات.

وأدى التصعيد الأخير إلى إثارة المخاوف من أن تتجنبه أيضاً ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة، التي تنقل سلعا حيوية مثل الحبوب، وهو ما يهدد بجولة جديدة من التضخم العالمي.

وارتفع مؤشر شنغهاي القياسي للشحن بالحاويات بأكثر من 16% على أساس أسبوعي، الجمعة، إلى 2206 نقاط.

وارتفع المؤشر الذي يقيس الأسعار «الفورية» للشحن بالحاويات من موانئ الصين 114 بالمئة منذ منتصف ديسمبر /كانون الأول.

وقالت شركة "كلاركسونز" الرائدة في وساطة السفن، إن أسعار الشحن في المسار من شنغهاي إلى أوروبا صعدت 8.1% إلى 3103 دولارات لكل حاوية 20 قدما، مقارنة بأسبوع مضى، بينما قفز سعر شحن الحاويات إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة 43.2 في المئة إلى 3974 دولارا لكل حاوية 40 قدما على أساس أسبوعي.

وقال بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة "زينيتا" للشحن: "كلما طالت مدة الأزمة، زادت الاضطرابات التي ستحدثها في شحن البضائع بحراً في أنحاء العالم وستستمر التكاليف في الارتفاع".

وأضاف: "أمامنا أشهر لا أسابيع أو أيام قبل أن تصل هذه الأزمة إلى حل من أي نوع"، مشيراً إلى الصراع الآخذ في التفاقم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار الشحن شحن الحاويات البحر الأحمر اضرابات

الجارديان: هجمات البحر الأحمر تنذر بمخاطر اقتصادية تهدد انتخاب بايدن وسوناك

ارتفاع تكلفة شحن الوقود لآسيا 182% بعد الهجمات على اليمن