الثالت خلال 2024.. وفاة معتقل سياسي مصري داخل محبسه

السبت 13 يناير 2024 01:01 م

توفي المعتقل السياسي المصري الشاب طه هيبة (32 عاماً) داخل محبسه في سجن بدر، ليصبح حالة الوفاة الثالة في السجون المصري، منذ بداية العام الجديد.

ووفق "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان"، فإن هيبة، من قرية الرملة بمركز مدينة بنها بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة)، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بسجن بدر 1.

وقال تقرير الشبكة، إن حالة هيبة الصحية، تدهورت كثيراً خلال الأشهر الأخيرة بعد إصابته بالسرطان، وعدم تلقيه الرعاية الطبية والصحية اللازمة ومعاناته.

وسبق أن تقدمت أسرته خلال الأشهر الأخيرة بالتماسات ومناشدات لمصلحة السجون والسلطات المصرية من أجل علاجه أو إخلاء سبيله صحياً، لكنه لم يتمكن من تقديم العلاج والدواء المناسب وغير المتوافر داخل مجمع بدر، وفق التقرير.

وهيبة ثالث حالة وفاة في السجون المصرية ومقارّ الاحتجاز المختلفة منذ مطلع العام، بعد وفاة السجين السياسي محمد الشربيني علي السيد (58 عاماً) المحامي بالنقض، من أبناء مركز شربين محافظة الدقهلية (دلتا النيل/شمال) داخل محبسه بمستشفى سجن بدر في 7 يناير/كانون الثاني.

كما توفي النائب البرلماني السابق عادل رضوان، من أبناء محافظة الشرقية (دلتا النيل/شمال)، داخل محبسه بسجن بدر 3، في 3 يناير/كانون الثاني.

وكانت منصة "قتل في مصر"، وثقت العام الماضي، 51 حالة وفاة وقتل، لمحكومين ومحتجزين سياسيين لدى السلطات المصرية، بمختلف محافظات البلاد، منهم 38 حالة وفاة نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وظروف الاعتقال السيئة، و6 في تصفية جسدية أو نتيجة التعذيب.

ويعد الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، السبب الرئيسي في وفاة نحو ألف سجين، في أماكن الاحتجاز المختلفة خلال الفترة ما بين يونيو/حزيران 2014 وحتى نهاية 2021، وفق تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معتقل سياسي مصر سجن بدر معتقل وفاة معتقل إهمال طبي