المخابرات المركزية الأمريكية شكلت وحدة جديدة لجمع معلومات عن قادة حماس 

السبت 13 يناير 2024 03:23 م

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) شكلت وحدة جديدة مهمتها جمع المعلومات عن كبار قادة حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تسمهم أن المعلومات التي تجمعها الوحدة الجديدة التي تشكلت في أعقاب 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم؛ تهدف إلى محاولة معرفة مواقع كبارة قادة حماس، مشيرة إلى المعلومات التي يتم جمعها عن قادة حماس يتم مشاركتها مع إسرائيل  

وأوضحت أن زعيم "حماس" بقطاع غزة يحيى السنوا أو محمد ضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، على رأس تلك القائمة المستهدفة من قبل الوحدة الأمريكية. 

وبحسب مسؤولين أمريكيين، فإن استهداف "السنوار" يمثل أهمية قصوى، إذ يعتقد أنه "يختبئ في أعمق جزء من شبكة الأنفاق تحت خان يونس في جنوب غزة، وهو محاصر بالرهائن ويستخدمهم كدروع بشرية، مما يعقد أي جهود عسكرية للقبض عليه" 

 

ووفق تقرير "نيويورك تايمز"، فإن الوحدة الجديدة لا تركز المعلومات التي تجمعها الوكالة على نشطاء حماس من المستويات المنخفضة أو المتوسطة، فيما لا يعرف مدى "أهمية هذه المعلومات بالنسبة لإسرائيل". 

وتقدر إسرائيل عدد مقاتلي حماس بين 20 إلى 25 ألف مقاتل، وبنهاية 2023 أبلغت إسرائيل المسؤولين الأمريكيين أنهم يعتقدون أنهم قتلوا نحو ثلث القوة البشرية التابعة لحماس. 

 وأشارت الصحيفة إلى أن "اعتقاد مسؤولين أمريكيين بأن استهداف أعضاء حماس ذوي المستويات المنخفضة أمر مضلل، لأنه يمكن استبدالهم بسهولة، إلى جانب المخاطر التي يتعرض لها المدنيون"، حيث قتل الآلاف في غزة في الضربات الإسرائيلية. 

 وقد يمثل القضاء على القيادة العسكرية لحماس "نصرا كبيرا" لإسرائيل، خاصة إذا تم قتل أو أسر يحيى السنوا أو محمد الضيف، حسب الصحيفة. 

وذكرت الصحيفة أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تركز عملياتها جمع المعلومات عن حماس، من خلال زيادة رحلات طائرات الاستطلاع المسيرة فوق غزة، وتكثيف الجهود لاعتراض الاتصالات بين مسؤولي الحركة الفلسطينية. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

وحدة استخباراتية أمريكية استهداف قادة حماس جمع معلومات عن قادة حماس يحي السنوار محمد ضيف

صحيفة عبرية: قادة ومقاتلو المقاومة لا ينكسرون

نفي قادة غزة.. تقترحه إسرائيل وتستبعده أمريكا وترفضه حماس

من التجسس إلى روسيا والصين وحماس وإيران.. ماذا قال وليام بيرنز؟