استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

مناورة (كوين إليزابيث) للانسحاب من البحر الأحمر

الأحد 14 يناير 2024 06:23 ص

مناورة (كوين إليزابيث) للانسحاب من البحر الأحمر

لن يرقى التحالف الامريكي البريطاني لمستوى الشراكة الكاملة في البحر الأحمر.

يعاني الانكليز أزمة اقتصادية خانقة وشح الموارد؛ منذ غادروا الاتحاد الاوروبي أملا أن يجدوا في الحليف الامريكي تعويضا عنه؛ ليجدوا بدل ذلك شراكة مكلفة وخاسرة.

تستطيع صواريخ الحوثيين إلحاق أضرار بالقطع البحرية الأمريكية والبريطانية مما يفسر امتناع بريطانيا عن إرسال حاملات الطائرات "كوين اليزابيث" إلى البحر الأحمر.

بريطانيا لا تحتمل فقدان جنود أو اختفاءهم في عرض البحر بشكل غامض كما حدث مع جنود المارينز الأمريكان؛ الذين فقدوا قبالة السواحل الصومالية صباح السبت

تعلم الأوروبيون درس أوكرانيا التي تعاني نقص التمويل والمعدات التي تطالب واشنطن أوروبا بتوفيرها وتحمل أعبائها الآن وللأبد بحجة الانتخابات وما بعد الانتخابات الأمريكية..

تجربه لا يرغب الأوروبيون بتكرارها؛ فامتنعوا عن المشاركة في حارس الازدهار، باستثناء الألمان بحكم التبعية ووثيقة استسلام 1945 التي تفرض عليهم الطاعة المطلقة للسيد الامريكي.

* * *

يمتلك الحوثيون 5 أنواع من الصواريخ المضادة للسفن بحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)؛ تتراوح مدياتها بين 140 كم و500 كم، وقادرة على إلحاق أضرار بالقطع البحرية الامريكية والبريطانية وإغراقها.

المعهد الدولي من مقره في لندن قدّم رسائل تحذير بإمكانية استهداف القطع البحرية الأمريكية والبريطانية تلميحا لا تصريحا، ولعل ذلك يفسر امتناع بريطانيا عن إرسال حاملات الطائرات من طراز (كوين اليزابيث) إلى البحر الأحمر بحجة أزمة التجنيد؛ وعدم وجود متطوعين.

الإنكليز حذرون بطبعهم، ولعل ذلك أحد الاسباب التي دفعتهم إلى تجنب المشاركة في الهجوم الثاني الذي أطلقته أمريكا ظهر السبت على قاعدة (الديلمي) قرب العاصمة صنعاء.

فبريطانيا لا تحتمل فقدان جنود أو اختفاءهم في عرض البحر بشكل غامض كما حدث مع جنود المارينز الأمريكان؛ الذين فقدوا قبالة السواحل الصومالية صباح السبت، فكيف الحال بغرق أو إصابة حاملة الطائرات (الملكة اليزابيث).

الجنرال انتوني قائد الاركان الانكليزي ووزير الدفاع تشابس، بدعم من وزير الخارجية ديفيد كاميرون، تبنوا (عملية حارس الازدهار) دون المغامرة (بكوين اليزابيث)؛ لتنتقل مسؤولية ضعف الموارد والفشل بشكل مسبق إلى رئيس الوزراء من أصول هندية ريشي سوناك أمام مجلس العموم البريطاني.

الساسة الانكليز لا مثيل لهم في العالم، فهم مدرسة في الخبث والدهاء؛ فحجج الحد من حجم التدخل والتورط في الحرب الامريكية المعلنة على اليمن جاهزة، وخطة الانسحاب والتقهقر كذلك جاهزة، وكبش الفداء السياسي جاهز، وهو الهندي المسكين ريشي سوناك؛ الذي ظهر على نحو بائس في عربة القطار الخاصة برئيس الوزراء الراحل تشرشل في الحرب العالمية الثانية مقدما التعليمات لقادة الجيش.

ريشي سوناك على موعد مع المحاسبة، خصوصا أن شريكه على الجانب الاخر من الاطلسي جو بايدن من الممكن أن يخسر الانتخابات نهاية العام الحالي؛ ليتركه وحيدا في مواجهة الساكن الجديد للبيت الابيض.. مناورة تكشف عن بعد نظر خارق ومثير للإعجاب لكل من الثلاثي (كاميرون وتوني وتشابس).

لن يرقى التحالف الامريكي البريطاني إلى مستوى الشراكة الكاملة في البحر الأحمر؛ فالانكليز يعانون من أزمة اقتصادية خانقة، وشح في الموارد؛ منذ أن غادروا الاتحاد الاوروبي على أمل أن يجدوا في الحليف الامريكي الانجلو سكسوني تعويضا عن الاتحاد الاوروبي؛ ليجدوا بدل ذلك شراكة مكلفة وخاسرة.

أما الاوروبيون فقد تعلموا الدرس من أوكرانيا التي تعاني من نقص في التمويل والمعدات التي تطالب واشنطن أوروبا بتوفيرها وتحمل أعبائها الآن وللأبد؛ بحجة الانتخابات وما بعد بعد الانتخابات الامريكية..

تجربه لا يرغب الاوروبيون تكرارها؛ فامتنعوا عن المشاركة في حارس الازدهار، باستثناء الالمان بحكم التبعية ووثيقة الاستسلام عام 1945 التي تفرض عليهم الطاعة المطلقة للسيد الامريكي، فهم مكرَهون على المشاركة والتعويض عن الحليف الانكليزي المثقل بالأعباء الاقتصادية.

*حازم عياد كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

بريطانيا أمريكا اليمن الحوثيون كوين إليزابيث التحالف الأمريكي البريطاني حاملة الطائرات الصواريخ المضادة للسفن البحر الأحمر