لجنة حماية الصحفيين توثق مقتل 82 صحفيا منذ 7 أكتوبر

الأحد 14 يناير 2024 09:23 ص

قالت لجنة حماية الصحفيين، السبت، إن 82 صحفيا على الأقل قتلوا في غزة وإسرائيل ولبنان، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما بدأ الصراع الأخير بين إسرائيل وحركة "حماس".

ووفقا لبيان اللجنة: "كان من بين الضحايا 75 فلسطينيا في غزة و4 إسرائيليين و3 لبنانيين".

وأورد البيان أسماء جميع الصحفيين الذين قُتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول "استنادا إلى معلومات تم الحصول عليها من مصادر لجنة حماية الصحفيين في المنطقة وتقارير وسائل الإعلام".

وقال البيان إنها "الفترة الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ أن بدأت اللجنة جمع البيانات في عام 1992".

في المقابل، يقول المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن حصيلة الشهداء من الصحفيين داخل القطاع، بلغ 117، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حتى الخميس الماضي.

وتخطّى عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، مجموع الصحفيين الذين قتلوا بالعالم عامي 2021 و2022، والذي بلغ نحو 109 من الصحفيين.

والأربعاء، دعت منظمة "مراسلون بلا حدود"، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المحتملة للقاعدة المعروفة بالقرار (2222)، الذي تم اعتماده في عام 2015 لحماية الصحفيين من الأذى أثناء قيامهم بتغطية مناطق القتال.

ويواصل الاحتلال عدوانه الغاشم على قطاع غزة منذ 99 يوما، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والوقود.

وخلّف العدوان الإسرائيلي، حتى السبت 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل لبنان حرب غزة فلسطين حماية الصحفيين

استشهاد مدير قناة القدس في قصف إسرائيلي على غزة