فورين بوليسي: المساعدات قبل المحادثات في السودان.. وإسهام السعودية والإمارات متواضع

الأحد 14 يناير 2024 10:13 ص

في السودان، ضعوا المساعدات قبل المحادثات.. هكذا تقول الباحثة في شؤون السودان والشرق الأوسط الكبير، والمقيمة في نيويورك سها موسى، في مقال لها بمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مشيرة إلى تواضع المبالغ التي قدمتها القوى الفاعلة لمساعدة السودانيين، مثل الولايات المتحدة والسعودية والإمارات.

وتقول الكاتبة إنه مع مقتل أكثر من 12 ألف شخص ونزوح 7.3 مليون شخص، أدت الحرب المستمرة في السودان إلى انهيار الخدمات السياسية والاجتماعية والطبية في البلاد بشكل مطرد.

وتشير التقارير إلى أن أكثر من 24 مليوناً من سكان البلاد البالغ عددهم 46 مليون نسمة يحتاجون إلى المساعدة؛ وارتفعت حالات الكوليرا إلى أكثر من 8200 حالة بحلول أواخر ديسمبر/كانون الأول؛ وما بين 70% إلى 80% من المستشفيات في الولايات المتضررة توقفت عن العمل.

التفاوض ليس أهم من المساعدات

ومع ارتفاع أعداد العنف والنزوح، لم تتواصل جهود المساعدات الإنسانية.

وبدلاً من ذلك، كانت الأولوية لمبادرات التفاوض بين القوى المتحاربة، القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" من جانب المجتمع الدولي، متجاهلاً المعاناة التي تحملها المواطنون السودانيون العاديون خلال الأشهر التسعة الماضية.

وبينما ظلت المحادثات متقطعة لعدة أشهر، لا تزال المبادرات الإنسانية الحيوية تعاني من نقص التمويل، تقول الكاتبة.

وتشير سها إلى أن الاعتماد على المفاوضات يعني افتراض أن أحد الفصائل المتحاربة سيفوز والآخر سوف يتنازل، مما يترك إما البرهان أو حميدتي مسؤولاً عن إعادة إعمار السودان.

وبالنظر إلى قرار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مؤخرًا بأن كلاً من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية قد ارتكبت جرائم حرب، فإن دعوة هذه الأطراف إلى طاولة المفاوضات تشير إلى مستقبل قاتم للسودان.

الفصيلان المتحاربان يرفضان التراجع

وتطالب الكاتبة المجتمع الدولي بدلاً من إعطاء الأولوية للمفاوضات بين الفصيلين اللذين يرفضان بشدة أي فكرة عن أخطائهما والتي يرفضها المواطنون بأغلبية ساحقة باعتبارها غير ممثلة، بأن يعيد توجيه الاهتمام للحد من التمويل الأجنبي للصراع.

وترى سها أن الفصيلان المتحاربان كلاهما يعيق تقدم أية حكومة مدنية لحكم السودان، وهو ما يجب أن يدفع القوى الخارجية والمنظمات الدولية إلى وجوب أن ينصب تركيزها الأساسي على استعادة الحياة المدنية، بدلاً من المفاوضات غير العملية التي كثيراً ما فشلت في الماضي.

وتشير الكاتبة إلى انهيار النظام الصحي في مناطق واسعة من السودان، جراء الحرب، وكذلك تسبب الصراع في محدودية قدرة السكان على الوصول إلى الغذاء والموارد، لا سيما مع تدهور الاقتصاد ومعدل تضخم يصل إلى 256% مقارنة بمتوسط أسعار المستهلك.

التحرك الأكثر إلحاحا

وتعتبر الكاتبة أن التحرك الأكثر إلحاحا بالنسبة إلى السودانيين الآن هو تقديم المساعدات الإنسانية، لكن لا تزال تراوخ مكانها بسبب نقص التمويل، حيث تم الحصول على 41.8% فقط منه، ولذلك فإن خطة الاستجابة التي وضعها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) لم تكن فعالة كما ينبغي.

وتهدف الخطة إلى تقديم المساعدة المنقذة للحياة للحد من معدلات الإصابة بالمرض والوفيات المباشرة وإبعاد المخاطر المعلقة من خلال اتخاذ إجراءات وقائية.

وقد سمح التمويل المحدود لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالوصول إلى 21% فقط من الأشخاص المستهدفين المحتاجين، لذا فإن الضغط المتزايد على الجهات الحكومية يعد أمرًا أساسيًا لضمان المساعدات الإنسانية.

ومن أصل 2.57 مليار دولار اللازمة لتفعيل الخطة بالكامل، قدمت الولايات المتحدة 549.1 مليون دولار من التمويل المضمون الحالي، لكن السعودية - الوسيط الرئيسي الآخر - ساهمت بمبلغ 38 مليون دولار فقط، وقدمت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية أقل من 100 ألف دولار.

وبينما تهدف القوى المتفاوضة إلى جلب الإمارات إلى محادثات بشأن دورها في الصراع، فقد منحت حكومتها أقل من 400 ألف دولار لجهود الإغاثة.

ويشكل تشجيع الحلفاء في الغرب على المساعدة في الخطة الحالية أمراً بالغ الأهمية على نحو مماثل، لأنه يقدم استجابة أكثر فورية، كما تقول الكاتبة.

المصدر | سها موسى / فورين بوليسي - ترجمة وتحرير الخليح الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في السودان قوات الدعم السريع الجيش السوداني صراع السودان مساعدات إنسانية السعودية الإمارات

ضغوط أمريكية وغربية على إسرائيل لإدخال مساعدات غزة عبر ميناء أسدود