ناميبيا تُذكِّر ألمانيا بماضيها وترفض دعمها للإبادة الإسرائيلية في غزة

الاثنين 15 يناير 2024 05:50 ص

أعربت ناميبيا عن رفضها دعم ألمانيا لـ"الإبادة الجماعية العنصرية" التي ترتكبها إسرائيل بحق "المدنيين الأبرياء" في غزة، ضمن حرب متواصلة على القطاع الفلسطيني منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الرئاسة الناميبية، في بيان عبر موقع "إكس"، إنها تششر بقلق عميق إزاء "القرار الصادم" الذي أصدرته ألمانيا في 12 يناير/ كانون الثاني الجاري و"رفضت فيه لائحة الاتهام الأخلاقية التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".

وفي هذا القرار، أعلنت ألمانيا أنها ستتدخل كطرف ثالث أمام المحكمة، مقرها في مدينة لاهاي بهولندا، لدعم إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضدها، والتي بدأت المحكمة في 11 يناير الجاري جلسات استماع للنظر فيها.

ولفتت وندهوك إلى أن برلين  ارتكبت "أول إبادة جماعية" في القرن العشرين في نامبيا بين عامي 1904 و1908، و"راح ضحيتها عشرات الآلاف من الناميبيين الأبرياء في ظروف لا إنسانية ووحشية".

وللمرة الأولى، اعترفت ألمانيا في عام 2021 بأنها ارتكبت "إبادة جماعية" ضد شعبي الهيريرو والناما في ناميبيا خلال استعمارها البلد الأفريقي قبل أكثر من قرن، مضيفة أنها ستدفع مساعدات تنموية لنامبيا تزيد قيمتها عن مليار يورو.

لكن نامبيا أكدت أن "ألمانيا لا تستطيع أن تعبّر أخلاقيا عن التزامها باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة الإبادة الجماعية، بما في ذلك التكفير عن الإبادة الجماعية في ناميبيا، في حين تدعم ما يعادل المحرقة والإبادة الجماعية في غزة. وقد خلصت منظمات دولية مختلفة، مثل "هيومن رايتس ووتش"، إلى أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة".

مذبحة غزة

وانتقدت وندهوك تجاهل برلين للضربات العنيفة التي أودت بحياة أكثر من 23 ألف فلسطيني في غزة، معظمهم أطفال ونساء، كما تجاهلت تقارير الأمم المتحدة التي تسلط الضوء على النزوح الداخلي لنحو 1.9 مليون فلسطيني، أي 85% من المدنيين في غزة، وسط نقص حاد في الغذاء والخدمات الأساسية.

وكررت الرئاسة الناميبية دعوة أطلقها الرئيس حاجي جينجوب، في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بقوله: "لا يمكن لأي إنسان محب للسلام أن يتجاهل المذبحة التي ارتُكبت ضد الفلسطينيين في غزة".

وناشد جينجوب ألمانيا أن تعيد النظر في قرارها غير المناسب بالتدخل كطرف ثالث للدفاع عن أعمال الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ودعمها أمام محكمة العدل الدولية.

وتتهم جنوب أفريقيا في الدعوى إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطييين في غزة، بما يتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، والتي وقّعت عليها الدولتان.

وتطالب جنوب أفريقيا المحكمة بإصدار "أمر فوري" (تدبير مؤقت) لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة، لحين البت في القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نامبيا ألمانيا إسرائيل إبادة جماعية غزة محكمة العدل الدولية

مثقفون حول العالم يدعون لمقاطعة ألمانيا لهذا السبب

لتحقيق 3 أهداف.. باحث بريطاني: على أوروبا دعم الفلسطينيين