إيران: حماس حطمت الهيكلية السياسية والأمنية لإسرائيل في 7 أكتوبر

الاثنين 15 يناير 2024 01:55 م

أكد وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، أهمية إعادة معرفة بيئة نشاط جبهة المقاومة وكيف أن حماس جعلت الهيكلية السياسية والأمنية لإسرائيل وحالتها النفسية تنهار في 7 أكتوبر/تشرين الاول.

جاء ذلك، خلال كلمة عبداللهيان، في اجتماع ممثلي الولي الفقيه وأئمة الجمعة، في جميع أنحاء البلاد، تقريراً عن آخر المستجدات على صعيد السياسة الخارجية والساحة الدولية، مع التركيز على دور "محور المقاومة" في منطقة غرب آسيا.

وأشار إلى "أهمية إعادة معرفة بيئة نشاط جبهة المقاومة وشرح أوضاع مختلف الناشطين الدوليين"، وفق ما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف عبداللهيان: "في العالم المعقد الذي تلعب فيه المقاومة دورا اليوم، شهد العالم أن أحد فصائل المقاومة التحررية أي حماس كيف جعلت الهيكلية السياسية والأمنية لكيان الاحتلال وحالته النفسية تنهار في عملية 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وأشار إلى طبيعة عملية "طوفان الأقصى" كعملية مناهضة للاحتلال من قبل حركة تحرير ضد كيان احتلال غير شرعي.

وأردف قائلاً: "حاولت أميركا والكيان الصهيوني وبعض الدول الغربية تقديم عملية 7 تشرين الاول على أنها عمل إرهابي، إلا أن تلك المحاولات فقدت لونها بفضل دبلوماسية المقاومة البناءة".

واعتبر أن "الدعم الأمريكي الواسع للكيان الصهيوني خطأ كبيراً من جانب الولايات المتحدة".

واختتم رئيس وزراء إيران، حديثه بالقول: "الكيان الإسرائيلي وداعموه كانوا يظنون أنهم قادرون على القضاء على حماس في فترة قصيرة، حيث كانت هذه الحسابات خاطئة تماماً".

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وتشير وسائل إعلام عبرية إلى أن هجوم "حماس" أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي، وإصابة حوالي 5431، وأسر 239 على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى إيران إسرائيل غزة