50 محاميا من جنوب أفريقيا يقاضون أمريكا وبريطانيا لدعمهما جرائم إسرائيل

الاثنين 15 يناير 2024 05:17 م

أعلن 50 محاميا من جنوب أفريقيا، الإثنين، عن مبادرة لإعداد رفع دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، بسبب "تواطئهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين".

وتهدف المبادرة، التي يقودها المحامي، ويكوس فان رينسبورغ، إلى محاكمة المتواطئين في جرائم إسرائيل أمام محاكم مدنية، بالتعاون مع محامين بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وفي السياق، بعث رينسبورغ رسائل لعدد من الدول وللمحكمة الجنائية الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشددا على ضرورة "تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الجرائم التي ارتكبتها".

وأضاف أن "العديد من المحامين قرروا الانضمام إلى المبادرة، لشعورهم بالمسؤولية ولرغبتهم في المساهمة في هذه القضية".

وأفاد رينسبورغ بأنه "لا أحد يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية جرائمها التي ارتكبتها ولا أحد يهتم بذلك، وما حدث في (الغزو الأمريكي عام 2003) العراق مثال على ذلك"، مضيفا: "الولايات المتحدة مشغولة بإنفاق مزيد من الأموال ومزيد من الموارد لارتكاب الجريمة، ولا أحد يقول لها: كفى".

وكانت محكمة العدل الدولية قد عقدت في لاهاي، الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين للنظر بدعوى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام المحكمة الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانا وحشيا على غزة خلّف أكثر من 24 ألف شهيد و61 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جنوب أفريقيا أمريكا بريطانيا غزة إسرائيل

إسرائيل تعلن انتهاء الاجتياح البري المكثف شمالي غزة

حكومة سلوفينيا تقبل الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل 

إندونيسيا تنضم لجنوب أفريقيا وترفع دعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية

شكاوى جنائية ضد رئيس إسرائيل خلال مشاركته في منتدى دافوس

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل هي وحش فرانكشتاين الجديد.. ومبتكروه لا يشعرون بالذنب