حكومة اليمن: هجمات الحوثيين البحرية "دعائية".. والشنقيطي: المتظاهر بالحق أفضل من المجاهر بالإثم

الاثنين 15 يناير 2024 09:11 م

قالت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، الإثنين، إن الهجمات البحرية التي تشنها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، تهدد سلامة الملاحة الدولية وتأتي في إطار الارتهان لأوامر النظام الإيراني وخدمة مشروعه في المنطقة، ولا علاقة لها حقيقة بنصرة الفلسطينيين.

وذكرت الحكومة، في بيان، أن أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم، وأن الطريق الأمثل على هذا الصعيد لا يمكن أن يتحقق إلا باستعادة مؤسسات الدولة الشرعية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وأضاف البيان: "إذ تحمل الحكومة مليشيا الحوثي مسؤولية جر البلاد إلى ساحة مواجهة عسكرية لأغراض دعائية، فإنها تعيد التذكير بأن بعض سياسات المجتمع الدولي تجاه الوضع اليمني هي التي ساهمت في بقاء وتعزيز سيطرة هذه المليشيات وشجعتها لارتكاب المزيد من الأعمال العدائية التي تمثل اليوم تهديدًا لأمن واستقرار العالم بأسره".

‏‎وأكدت الحكومة اليمنية موقفها "الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة"، وطالبت بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المحتلة، وحذرت من تداعيات استمراره وانعكاساته الخطيرة على الأمن والسلم الدوليين.

ومن جانبه، علق أستاذ الأخلاق السياسية في كلية قطر للدراسات الإسلامية، محمد المختار الشنقيطي، على بيان الحكومة اليمنية بالتأكيد على إيجابية موقف الحوثيين من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بصرف النظر عن نواياهم.

وكتب الشنقيطي، عبر منصة إكس: "إذا كان الحوثيون يدعمون غزة عن إيمان ومبدئية فتلك شهامة ومروءة منهم، وإذا كانوا يدعمونها بحثا عن السمعة والشرعية السياسية فذلك ذكاء سياسي منهم".

وأضاف: "في الحالتين فعلوا فعلا يستحق الثناء. فالمتظاهر بنصرة الحق أفضل من المجاهر بالإثم في كل الأحوال، بغضّ النظر عن المقاصد".

وأرفق الشنقيطي بتعليقه صورة لوزير الخارجية اليمني السابق، خالد اليماني، إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر وارسو الدولي، بتاريخ 19 فبراير/شباط 2019، في إشارة إلى الفارق الجوهري بين موقف طرفي الصراع اليمني من القضية الفلسطينية.

 

المصدر | الخليج الجديد + سبأ

  كلمات مفتاحية

اليمن البحر الأحمر الحوثيين محمد المختار الشنقيطي خالد اليماني نتنياهو

نائب رئيس مجلس القيادة اليمني: الضربات الأمريكية ضد الحوثيين غير كافية

إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.. ماذا يعني؟