لابيد: حكومة نتنياهو فقدت ثقة بايدن وأوقعتنا في لاهاي وتجرنا لأزمة اقتصادية 

الاثنين 15 يناير 2024 09:48 م

شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الإثنين، هجوما كاسحا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، مؤكدا أنها ليست صالحة لإدارة الحرب الحالية في غزة ويجب تغييرها بأسرع وقت. 

وعدد لابيد الأسباب التي تدفعه لرفض استمرار حكومة نتنياهو قائلا إنها "فقدت ثقة الرئيس الأمريكي (جو بايدن) الأكثر ودا، الذي جلس في البيت الأبيض على الإطلاق". 

وأضاف "هذه الحكومة لا تعرف كيف تدير الحرب، وهي تجرنا إلى أزمة اقتصادية عميقة تؤلم جيب كل مواطن، وقد أوقعتنا في لاهاي"، في إشارة الى محكمة العدل الدولية. 

وأشار إلى أن جلسات مجلس الحرب الحالية تستمر لتكون حلبة مشينة للخلافات والصراعات والنقاشات التي لا تقود لأي نتيجة. 

وأشار لابيد إلى أن رئيس الحكومة لا يتحدث مع وزير الجيش أثناء الحرب ويدعو عضو الكنيست "دافيد أمسالم" إلى اجتماعات بشكل خاص ويسمح له بمهاجمة رئيس أركان الجيش. 

وذكر أن حكومة نتنياهو تقود حملة تحريض ضد ضباط وقوات الجيش فقط، معقبا أنه من أجل كل هذه الأسباب يجب إقالة نتنياهو الذي فقد السيطرة على الحكومة. 

وتابع قائلا إن "أعضاء الكنيست المتطرفين والذين يتسببون في ضرر كبير جدا في المجتمع الدولي لا يمكنهم الاستمرار" 

 

ولفت إلى أن "الدولة مجبرة على التغيير ونحن نستطيع خلال بضعة أسابيع أن نكون مع حكومة مختلفة تركز في جنود الاحتياط وتدعم المجتمع المنتج والعامل وتضع خطة سياسية لما بعد الحرب وتمنح الأمن للإسرائيليين". 

وأكد أن هذا ليس بعيد المنال، موضحا في السياق أن حزبه "يش عتيد" (هناك مستقبل) مستعد في كل لحظة أن يعطي 24 صوتا لحكومة بديلة مع رئيس حكومة آخر. 

وذكر أنه "إذا لم يتحقق ذلك فنحن بحاجة للتوجه لانتخابات سريعة والعودة بحكومة أخرى"، مردفا "مع الحكومة الحالية لا يمكن أن نستمر يجب إقالتها".  

وتتعرض حكومة نتنياهو لانتقادات واسعة في الأوساط الإسرائيلية، جراء فشلها في التنبؤ المسبق بالهجوم الذي شنه مقاتلون فلسطينيون على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وفي ذلك اليوم، أطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية طوفان الأقصى، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".  

ومنذ ذلك، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الاثنين "24 ألفا و100 قتيل و60 ألفا و832 مصابا، وتسببت بنزوح أكثر من 85% من سكان القطاع (ما يعادل 1.9 ملايين شخص)، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.  

 

  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد المعارضة الإسرائيلية حرب غزة الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

كاتب إسرائيلي: محامونا في لاهاي حطموا الأرقام القياسية في الكذب

الاتصال الأول منذ شهر.. غزة محور محادثات بايدن ونتنياهو غداة خلافات علنية

لابيد: أدعم أي صفقة لعودة الأسرى حتى لو أدت لوقف لإطلاق النار

مساعد بايدن يعترف بخطأ البيت الأبيض في حرب غزة.. ماذا قال؟