في الليلة الـ102 من حرب غزة.. استمرار القصف والاحتلال يسحب جزءا من قواته

الثلاثاء 16 يناير 2024 06:12 ص

دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الثاني بعد المائة، وسط تواصل القصف الإسرائيلي بالمدفعية والطيران على شتى أنحاء القطاع المحاصر وشبه المدمر بشكل كلي، وفي ظل اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في مناطق عدة، أبرزها مدينة خانيونس التي تحتدم فيها الاشتباكات على الأرض إلى جانب المحافظة الوسطى.

وتواصلت الغارات على أنحاء غزة مساء الإثنين وتحديدا في خانيونس ودير البلح ورفح، وسط قصف متواصل لمخيمات جباليا والبريج والمغازي واستهداف خيام للنازحين في منطقة المواصي مما أسفر سقوط شهداء وجرحى.

كما تدور اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي في مختلف مناطق التوغل، بينما احتدمت المعارك بمحاور التوغل بوسط وجنوب مدينة خانيونس.

وأقر الجيش الإسرائيلي يقر بمقتل ضابط برتبة رائد وإصابة اثنين آخرين بجراح خطيرة في معارك بجنوب قطاع غزة الليلة.

ومنذ بدء العملية البرية في غزة قتل نحو 190 جنديا إسرائيليا ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي 523 جنديا.

وارتفعت حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى أكثر من 24 ألفا،  فيما بلغت حصيلة الجرحى 60 ألفا و834 إصابة؛ وفقا لآخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع.

سحب جزء من قواته

وفي تطور لافت، شرع جيش الاحتلال في سحب جزء من قواته من قطاع غزة، وتحويل بعضها إلى الضفة الغربية، بعدما زعم أنه يخرج جزءاً من جنوده بهدف إراحتهم، وإعادة تأهيلهم لمواجهات أخرى محتملة، لكنها قد تندرج في إطار التقليص التدريجي للقوات المشاركة في الحرب على غزة، وربما كجزء من بدء مرحلة جديدة من الحرب، تركّز على عمليات عينية محدودة، تحت الضغط الأمريكي، دون الإعلان عن ذلك رسمياً.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الفرقة 36 انسحبت من قطاع غزة، وبقيت في القطاع 3 فرق من الجيش؛ وهي 99 و162 و98.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أن المرحلة المكثّفة من الحرب ضد حركة حماس في جنوب قطاع غزة "ستنتهي قريبا".

بينما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن غالبية مقاتلي وقادة حماس بغزة على قيد الحياة بعد 100 يوم من الحرب.

وبثت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، تسجيلا أعلنت من خلاله مقتل الأسيرين الإسرائيليين يوسي شرعابي وتايس فريسكي في قصف لجيش الاحتلال على قطاع غزة. وفي الشريط أكدت المحتجزة الإسرائيلية نوعا أرجماني مقتل الأسيرين، مشيرة إلى أنها تعرضت رفقتهما لقصف من طائرة "إف 16"، أثناء وجودهم في مبنى مع عدد من آسريهم، ما أدى إلى مقتل شرعابي، وإصابة أرجماني وفيرسكي.

وكانت "كتائب القسام" قد أعلنت أنها ستبث مشاهد لأسرى إسرائيليين لديها، وتكشف عن مصيرهم، وذلك بعد وقت قصير من خطاب للناطق باسمها أبو عبيدة الأحد، بالصوت والصورة لأول مرة منذ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وفي تل أبيب قتلت إسرائيلية وأصيب آخرون في هجوم مزدوج شمل طعنا ودهسا.

وقال تحقيق أولي للشرطة الإسرائيلية إن شخصا طعن امرأة واستولى على مركبتها، ثم دهس آخرين في أكثر من موقع، مشيرة إلى أن مروحيات تطارد أحد أقارب المشتبه به في تنفيذ الهجوم.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل القسام خانيونس

في اليوم الـ 100 للحرب.. صواريخ المقاومة تدوي في سماء إسرائيل (فيديو)

تخوفا من محكمة العدل الدولية.. نتنياهو يؤجل مناقشة "اليوم التالي" لحرب غزة