تضارب الروايتين المصرية والإسرائيلية بشأن اشتباكات منفذ العوجة

الثلاثاء 16 يناير 2024 07:34 ص

قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، غريب حافظ، إن الاشتباكات المسلحة على الحدود مع إسرائيل، ليلة الثلاثاء، كانت بين الجيش المصري ومسلحين حاولوا تهريب "مخدرات"، ما تعارض مع رواية جيش الاحتلال.

وذكر حافظ، في بيان، إلى أن تبادلا لإطلاق النيران جرى جنوب منفذ العوجة على الحدود، ما أسفر عن مقتل شخص واحد، فيما تمكن الجيش المصري من إحباط عملية تهريب المواد المخدرة، وألقي القبض على 6 مهربين.

وأضاف المتحدث العسكري: "في إطار خطة عمل العناصر الأمنية المسؤولة عن تأمين خط الحدود الدولية الشمالية الشرقية، تم إحباط عملية تهريب حوالي 174 كيلوجراما من المواد المخدرة، مختلفة الأنواع".

وأكد المتحدث على "كامل جهوزية القوات المسلحة المصرية من أجل الحفاظ على مقدرات هذا الوطن العظيم".

ولم يوضح المتحدث العسكري اتجاه عملية تهريب المخدرات، أو العدد الإجمالي للمسلحين والمهربين، بحسب الرواية المصرية.

يأتي ذلك فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه هو من أحبط عملية التهريب في وقت مبكر من الثلاثاء، مشيرا إلى إصابة مجندة بجروح طفيفة في اشتباك مسلح بالقرب من معبر العوجة الحدودي مع مصر.

وذكر متحدث باسم جيش الاحتلال، في بيان، أن الجيش أطلق النار على مسلحين قرب المعبر ورصد إصابات خلال الاشتباك، مشيرا إلى أن نحو 20 مشتبها فيهم، بينهم مسلحون، اقتحموا الحدود من مصر.

ونقلت القناة السابعة الإسرائيلية عن مصادر، لم تسمها، أن تبادلا لإطلاق نار غير معتاد وقع على الحدود مع مصر، وأن مسلحين قتلوا وأصيب جنود إسرائيليون في الاشتباكات.

ووقع إطلاق النار بالقرب من نفس المنطقة التي شهدت في يونيو/حزيران الماضي عملية نفذها الشرطي المصري، محمد صلاح، وأسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين، وحينها ربط الجانب المصري الواقعة بمطاردة مهربي مخدرات عبر الحدود.

وتأتي هذه التطورات، بعدما أعلن مسؤول أمني مصري، في وقت سابق من الثلاثاء، أن القاهرة لن تسمح لإسرائيل بالسيطرة على محور صلاح الدين الحدودي بين مصر وقطاع غزة، وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

وأضاف المسؤول أن ضبط الحدود مع غزة مسؤولية مصر "ولا نسمح بأي أنشطة غير قانونية"، لافتا إلى أن اتفاقية السلام تمنع قيام إسرائيل بأي تحركات عسكرية في محور صلاح الدين.

وكان مسؤول مصري قد نفى ما تناولته وسائل إعلام عالمية، يوم السبت الماضي، عن وجود تنسيق مع إسرائيل بشأن تدابير أمنية جديدة على محور صلاح الدين، وذلك بعدما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادر إسرائيلية قولها إن إسرائيل أبلغت مصر عن خطتها للسيطرة على محور صلاح الدين قريبا.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل أبلغت مصر أنها "تخطط لعملية عسكرية داخل غزة على طول الحدود مع مصر".

يشار إلى أن محور صلاح الدين المعروف باسم "محور فيلادلفي"، يمتد داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري العوجة إسرائيل الجيش الإسرائيلي المخدرات