رسائل متضاربة.. هل يريد السوداني فعلا انسحاب القوات الأمريكية من العراق؟

الثلاثاء 16 يناير 2024 08:02 ص

يرسل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رسائل متضاربة بشأن ما إذا كان ينبغي للقوات الأمريكية الانسحاب من بلاده أم لا، وفقا لعباس كاظم، مدير مبادرة العراق التابعة لـ"المجلس الأطلسي" الأمريكي للأبحاث (Atlantic Council).

كاظم قال، في تحليل ترجمه "الخليج الجديد"، إنه على عكس سلفه مصطفى الكاظمي، "لم يتمتع السوداني بمستوى مماثل من الثقة من بدء رئاسته للوزراء في أكتوبر (تشرين الأول) 2022".

وأوضح أنه "على الرغم من تأمين هدنة لمدة عام بين الولايات المتحدة والجماعات السياسية والمسلحة العراقية الرافضة للوجود العسكري الأمريكي في العراق، وتلقي الدعم المعلن من إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن لحكومته، إلا أن السوداني لم يتم استقباله في واشنطن".

و"الآن، مع انتهاء الهدنة الأمنية، في أعقاب حرب غزة بين إسرائيل (مدعومة من واشنطن) و(حركة) حماس منذ 7 أكتوبر 2023، والهجمات الانتقامية بطائرات بدون طيار في الأسابيع الماضية، فمن غير المرجح أن يتم استقبال السوداني في البيت الأبيض قريبا، وربما لا يحدث ذلك على الإطلاق"، كما أضاف كاظم.

ولفت إلى أنه "في 4 يناير/كانون الثاني (الجاري)، أدت غارة أمريكية بطائرة بدون طيار داخل بغداد إلى مقتل مشتاق جواد السعيدي، نائب قائد "حزام بغداد" بقوات الحشد الشعبي، الذي ينتمي إلى حركة النجباء، وهي جماعة مسلحة تصنفها واشنطن إرهابية".

وزاد بأن هذه الضريبة تزامنت مع الذكرى الرابعة لغارة جوية أمريكية في بغداد، قتلت كلا من قائد "فيلق القدس" الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس، مما دفع مجلس النواب العراقي إلى إصدار قرار يدعو الحكومة إلى إنهاء وجود القوات الأمريكية من العراق.

استطلاع رأي

هذه الغارة وصفها السوداني بأنها "جريمة"، وقال: "أكدنا موقفنا المبدئي فيما يتعلق بإنهاء وجود التحالف الدولي (بقيادة واشنطن لمحاربة "تنظيم الدولة") بعد انتهاء مبررات وجوده، ونعمل على تحديد موعد لبدء الحوار عبر اللجنة الثنائية لتحديد ترتيبات إنهاء هذا الوجود، وهذا التزام لن تتراجع عنه الحكومة".

وقال كاظم إن "الحكومة اتخذت  خطوة أخرى غير عادية، وهي إرسال رسالة نصية لاستطلاع رأي العراقيين حول الموضوع جاء فيها: "عزيزي المواطن، هل تؤيد استمرار مهمة التحالف الدولي في العراق؟".. والرابط الذي يحتاج الأشخاص للنقر عليه لتقديم إجاباتهم يقود إلى موقع تديره الحكومة".

واستدرك: "لكن على الرغم من هذه التصريحات القوية، إلا أن السوداني بعث برسالة مهدئة إلى الولايات المتحدة، عبر تصريح صحفي لرويترز في 10 يناير (الجاري)".

في هذا التصريح، قال السوداني إن "المحادثات المقبلة للتفاوض على إنهاء وجود القوات الدولية في العراق "ليست وقفا للشراكة بين العراق والتحالف الدولي، ولكنها بداية للعلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقات الأمنية".

وأردف "ليس لدينا أي تحفظات على توقيع اتفاقيات ثنائية للتعاون الأمني العام أو لأغراض التدريب وبناء القدرات". ومنذ فترة، تحولت مهمة قوات التحالف الدولي في العراق من قتالية إلى تقديم المشاورة والتدريب.

محاولة خداع

و"ستكشف الأشهر القليلة المقبلة ما إذا كانت الحكومة العراقية تنوي التمسك بالموقف الذي أعلنه السوداني، وتقديم طلب رسمي (لواشنطن) بسحب القوات الأمريكية، أم أن تصريح السوداني، كما يدعي المشككون، جاء للاستهلاك المحلي"، بحسب كاظم.

وقال إن "ما جعل الوضع المتوتر أسوأ هو تصريح للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية اللواء رايدر، خلال مؤتمر في 4 يناير الجاري قال فيه: "نعلم أن قوات الأمن العراقية واصلت المساعدة في تحديد بعض الحالات التي نفذ فيها الوكلاء الإيرانيون (جماعات عراقية) هجمات على القوات الأمريكية (تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة)، ونقدر هذا الدعم".

كاظم تابع: "فسر المعارضون العراقيون للسوداني ذلك على أنه اتهام لقوات الأمن العراقية بالعمل كمخبرين لمساعدة الضربات الجوية الأمريكية".

وأصدرت خلية الإعلام الأمني التابعة لرئيس الوزراء بيانا وصفت فيه تصريح رايدر بأنه "محاولة خداع"، وأضافت: "ننفي بشدة وجود مثل هذا التعاون، ولكن العكس هو الصحيح".

المصدر | عباس كاظم/ المجلس الأطلسي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السوداني قوات أمريكية انسحاب التحالف الدولي حرب غزة إسرائيل

أمريكا تبدي استعدادها لإنهاء وجودها العسكري في العراق