بجهود إسرائيلية.. الاتحاد الأوروبي يدرج السنوار في قائمة "الإرهاب"

الثلاثاء 16 يناير 2024 05:00 م

 أدرج الاتحاد الأوروبي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار على قائمة "الإرهاب"، وذلك على خلفية الهجوم الذي شنّته الحركة على إسرائيل، في 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتقضي العقوبات بتجميد أموال السنوار وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، ويحظر على الشركات والمؤسسات العاملة في التكتل توفير أموال أو موارد اقتصادية له.

وحسبما نشرت وكالة فرانس برس فإن المجلس الأوروبي أوضح "يندرج هذا القرار في إطار رد الاتحاد الأوروبي على التهديد الذي تشكله حماس وهجماتها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن قرار الاتحاد الأوروبي هو نتيجة "جهودنا الدبلوماسية لتجفيف موارد حماس ونزع الشرعية عنها وحرمانها من أي دعم. سنستمر في استئصال جذور الشر في غزة وأينما يطل برأسه".

سبق للاتحاد الأوروبي أن أدرج في كانون الأول/ديسمبر مسؤولين في الجناح العسكري لحركة حماس هما قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، في قائمة "الإرهاب" التي تفرض عقوبات على منظمات أو أفراد ضالعين في أعمال "إرهابية".

وسبق للاتحاد أن صنّف حركة حماس منظمة "إرهابية". وتعتبر دول عدة الحركة منظمة "إرهابية" من بينها الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يحيى السنور الاتحاد الأوروبي حماس طوفان الأقصى

بعد السنوار.. الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض نظام عقوبات على حماس